السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الجامعة العربيّة "لا تتدخّل"... أبو الغيط يؤيّد وساطة الكويت في الأزمة مع قطر

المصدر: أ ف ب
الجامعة العربيّة "لا تتدخّل"... أبو الغيط يؤيّد وساطة الكويت في الأزمة مع قطر
الجامعة العربيّة "لا تتدخّل"... أبو الغيط يؤيّد وساطة الكويت في الأزمة مع قطر
A+ A-


أكد الأمين العام لـ#جامعة_الدول_العربية #أحمد_أبو_الغيط مواصلة دعم الوساطة الكويتية، لانهاء الخلاف القطري مع الرباعي العربي، مشيرا الى أن الجامعة تتبنى موقف عدم التدخل في هذا الملف.  


وقال خلال لقاء نظمته الأمانة العامة للجامعة في القاهرة: "عملنا على التعبير عن تأييدنا للجهد الكويتي ووساطة الكويت لانهاء #الخلاف_القطري مع الرباعي العربي".  


وكانت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطعت في 5 حزيران علاقاتها بقطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية، على خلفية اتهامها بدعم الارهاب. ومنذ ذلك الوقت، بذل الكثير من الجهد الديبلوماسي على المستوى الاقليمي والدولي لحل الخلاف إلا أنه مستمر حتى الآن.  


وقال أبو الغيط: "موقف الجامعة العربية، وفقا للآليات المتفق عليها، هو عدم التدخل حتى الآن". وأوضح انه لم يتم تناول الأزمة داخل مجلس الجامعة، على مستوى المندوبين أو المستوى الوزاري، و"اقتصر الأمر على تأييد أمير الكويت. ونأمل في ان تحقق الكويت اختراقا للامر".   


وكانت الدول الأربع تقدمت بمجموعة مطالب لإعادة العلاقات بقطر، تتضمن تخفيض العلاقات بإيران وإغلاق قناة "الجزيرة". وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب إلى الكويت التي تتوسط بين أطراف الازمة. واعتبرت الدول المقاطعة انه "سلبي"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق قطر.  


لكن الدوحة التي تستقبل أكبر قاعدة جوية اميركية في الشرق الاوسط، ترفض الرضوخ لضغوط الدول الأربع، وتعمل على مقاومة محاولات محاصرتها، عبر عقد صفقات اقتصادية وعسكرية مع دول كبرى وشركات عالمية. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم