السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حلقة استشارة المواطن حول سياسات الحدّ من بدانة الأطفال في المدارس: تضاعفت في لبنان بين 1997 و 2009

حلقة استشارة المواطن حول سياسات الحدّ من بدانة الأطفال في المدارس: تضاعفت في لبنان بين 1997 و 2009
حلقة استشارة المواطن حول سياسات الحدّ من بدانة الأطفال في المدارس: تضاعفت في لبنان بين 1997 و 2009
A+ A-

عقد مركز ترشيد السياسات الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، بلدية جونيه واتحاد بلديات كسروان، حلقة لاستشارة المواطن حول "السياسات الصحّية في المدارس للحدّ من بدانة الأطفال" في مدرسة حارة صخر الرسمية.فيما الهدف إضفاء الطابع السياقي على الحلول المقترحة بما يتلاءم مع الواقع اللبناني، وتحديد الحواجز التي تعوق التنفيذ، واقتراح الحلول للتغلب على هذه الحواجز.

جاء ذلك بعدما صنّفت منظّمة الصحّة العالمية بدانة الأطفال واحدة من أكثر التحدّيات الصحّية خطورة في القرن الحادي والعشرين. فيما تضاعفت نسبة بدانة الأطفال في لبنان بين 1997 و 2009. هذه البراهين والمؤشرات الخطِرة، شكّلت حافزاً لمركز ترشيد السياسات الصحّية (K2P) للمساهمة في معالجة هذه الظاهرة التي تندرج ضمن مهمة المركز في التأثير على جداول أعمال السياسات والإجراءات المتعلقة بالمواضيع الصحّية ذات الأولوية. في هذا النحو، بادر المركز إلى إطلاق برنامج التدخل المتعدد الجوانب لمعالجة قضية البدانة في مرحلة الطفولة من خلال استهداف المدارس، المكان الذي يقضي فيه الأطفال معظم أوقاتهم ويتعلّمون فيه معظم عاداتهم.

تحاور الحاضرون مع الآنسة رنا صالح، اختصاصية مناصرة وباحثة في السياسات الصحّية حول مشكلة البدانة لدى الأطفال في لبنان، العوامل الكامنة وراءها، والحلول المقترحة استناداً إلى أدلّة وطنية ودولية عالية الجودة.

ويعمل المركز الذي يستضيف حلقات لاستشارة المواطنين في لبنان على إشراك المواطنين في عملية تشكيل السياسات الصحّية من خلال اعتماد الأدلة العالية الجودة وتفضيلات الناس حولها، إذ يؤمن أنّهم شركاء ويجب إشراكهم في عملية تصميم السياسات، لا في تنفيذها وحسب.

وشارك المركز مع أكثر من 71 مشاركاً من مختلف المناطق اللبنانية ذوي خلفيات متعددة. ستسقي نتائج مشاورات المواطنين هذه، حوار السياسات الوطني المزمع عقده في خريف عام 2017 لإثبات أن صوت المواطنين مسموع. وسيجمع الحوار جميع الوزارات المعنية والمنظمات الوطنية والدولية وأصحاب المصلحة الرئيسيين حول مسألة السياسات المدرسية للحدّ من البدانة في مرحلة الطفولة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم