الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

لا محادثات تجارية قبل الاتفاق على شروط بركسيت

المصدر: "أ ف ب"
لا محادثات تجارية قبل الاتفاق على شروط بركسيت
لا محادثات تجارية قبل الاتفاق على شروط بركسيت
A+ A-

أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان- كلود يونكر مجدداً أن على #بريطانيا لن توافق على شروط انفصالها عن #الاتحاد_الاوروبي قبل البدء بأيّ محادثات حول ترتيبات مرحلة ما بعد #بريكست.

وقال: "يجب أن يكون واضحا جدا أنّنا لن نبدأ اي مفاوضات حول العلاقة المستقبلية (...) قبل الاتفاق على كلّ المسائل المتعلقة بالانفصال، اي طلاق المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي". 

وصرح يونكر انه يشعر بخيبة الامل من طريقة تعاطي الحكومة البريطانية مع مفاوضات بريكست. وقال: "قرأت بكل الانتباه الضروري كلّ الاوراق التي قدمتها حكومة المملكة المتحدة، لكن أيا منها لم يشعرني بالرضى، ولذا هناك كمية كبيرة من الاسئلة التي يتعين التوصل الى حل لها". وتأتي تعليقات يونكر، فيما يواصل الجانبان جولة ثالثة من محادثات بريكست في #بروكسيل والتي انطلقت الاثنين في اجواء توتر. وقال ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي لنظيره البريطاني ديفيد ديفيس قبيل انطلاق المحادثات ان على لندن بدء "التفاوض بجدية" مع اقتراب المهلة النهائية لبريكست في آذار 2019.

من جانبه، قال ديفيس ان الوثائق البريطانية كانت "نتاج عمل شاق وتفكير دقيق قمنا به خلف الكواليس ليس فقط في الاسابيع القليلة الماضية بل لفترة 12 شهرا". وأكد ان تلك الاوراق أساس "لما آمل أن يكون اسبوعا بناء من المحادثات بين المفوضية الاوروبية وبريطانيا". وأضاف ان التقدم يتطلب "المرونة والخيال من الجانبين".

ويقول الاتحاد الاوروبي انه يتعين احراز "تقدّم كافٍ" في ثلاث مسائل مهمة - حقوق المواطنين وحدود ايرلندا الشمالية وفاتورة الانفصال - قبل الحديث عن ترتيبات ما بعد بريكست. ويقرر قادة الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول المقبل ما اذا تم التوصل الى ذلك، لكن هناك تكهنات متزايدة بأنّ القمة سيتم ارجاؤها الى كانون الاول، فيما لا يبدو مؤشر على سد الفجوة بين الجانبين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم