الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

البوكر" سعودية للمرة الثالثة... "موت صغير" لمحمد علوان تنال الجائزة

المصدر: "أ ف ب"
البوكر" سعودية للمرة الثالثة... "موت صغير" لمحمد علوان تنال الجائزة
البوكر" سعودية للمرة الثالثة... "موت صغير" لمحمد علوان تنال الجائزة
A+ A-

فازت رواية "موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية ( #بوكر) في نسختها العاشرة، ليصبح كاتبها ثالث سعودي ينال هذه الجائزة التي تعدّ من الأهم أدبياً في العالم العربي. 

و"موت صغير"، سيرة روائية متخيلة لحياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في #دمشق.

وتتناول الرواية السفر من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مروراً بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربته الصوفية.

وأعلنت لجنة التحكيم، فوز الرواية من بين ستّ روايات شكّلت القائمة القصيرة النهائية، في احتفال اقيم مساء الثلثاء في أبو ظبي.

وعلوان ثالث سعودي ينال الجائزة بعد عبده الخال في 2010 عن رواية "ترمي بشرر" ورجاء عالم عن رواية "طوق الحمام" في 2011.

ولد علوان في الرياض العام 1979، وصدرت له خمس روايات، وكتب مقالة أسبوعية مدّة ست سنوات في صحيفتي "الوطن" و"الشرق" السعوديتين.

وفي العام 2010، اختير ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سنّ الأربعين. وفي العام 2013، رشحت روايته "القندس" ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية.

و"الجائزة العالمية للرواية العربية" هي مكافأة سنوية تختص بمجال الابداع الروائي باللغة العربية، أطلقت في أبو ظبي العام 2007.

وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة" في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم