الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

تركيا تحدد هوية المشتبه فيه باعتداء اسطنبول

المصدر: "وكالات"، وسائل اعلام تركية
تركيا تحدد هوية المشتبه فيه باعتداء اسطنبول
تركيا تحدد هوية المشتبه فيه باعتداء اسطنبول
A+ A-

بثت قناة "تي أر تي" التركية أن السلطات توصلت إلى تحديد هوية الشخص الذي نفذ الهجوم على ملهى رينا في اسطنبول، وقالت إنه من قرقيزستان، واسمه إياخي ماشرابوف (28 سنة ).


وأكدت القناة الحكومية أن القاتل المفترض حصل على الجواز في 21 تشرين الأول 2016، قبل شهر واحد من دخوله تركيا، لتختفي آثاره بعد ذلك، في البلاد، حتى تاريخ الهجوم على الملهى الليلي.


في السياق عينه، افادت وكالة دوغان التركية للانباء ان اجنبيين اعتقلا في مطار اتاتورك الدولي في اسطنبول في اطار التحقيقات الجارية لكشف المتورطين في الاعتداء.
وأوضحت الوكالة ان الشخصين اللذين لم تكشف هويتهما اعتقلا عند مدخل قاعة المغادرين للرحلات الدولية، واقتيدا الى المقر العام للامن في اسطنبول حيث أوقفا قيد التحقيق.


وكانت الصحافة التركية قد ذكرت ان منفذ الهجوم الذي أوقع 39 قتيلا في ملهى ليلي في اسطنبول ليلة رأس السنة قاتل في سوريا في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية الذي تبنى الهجوم.
وبحسب كاتب مقالات مقرب من السلطات التركية هو عبد القادر سلوي، فإن المهاجم الذي تعرفت السلطات على هويته تدرّب على حرب الشوارع في مناطق سكنية في سوريا واستخدم التقنيات التي اكتسبها هناك في اعتدائه.
وأضاف المعلق ان التنظيم اختار المهاجم "خصيصا" لتنفيذ بالاعتداء على مرقص "رينا" الشهير الذي سقط فيه الكثير من القتلى الأجانب، غالبيتهم من دول عربية.
وبحسب "حرييت" وصحيفة "هابرتورك"، استهدف المهاجم بسلاحه الرشاش النصف العلوي من اجساد ضحاياه.
وبثت السلطات التركية صوراً للمشتبه فيه التقطت في مناسبات عدة، احداها في مركز صرافة باحد احياء اسطنبول يعتقد انها أخذت قبل الهجوم ببضعة أيام.
وذكرت "هابرتورك" ان المهاجم وصلَ إلى اسطنبول قادماً من مدينة قونيا جنوبا في تشرين الثاني برفقة زوجته وطفليه.


زوجة المنفذ


الى ذلك، نشرت صحيفة حريت التركية أنّ زوجة المتهم كشفت ان الأخير أخبرها بنيته الانتقال إلى قونيا للبحث عن فرص عمل وأنّه عاد إلى اسطنبول في 29 كانون الأول، مشيرةً أنّها لم تعلم بعلاقته بالحادث الارهابي إلاّ من خلال وسائل الاعلام كما لم يسبق أن أطلعها على ارتباطه بتنظيم داعش.


وكانت الشرطة التركية تلقت اتصالاً من جيران المتّهم الذين كشفوا عن هويته بعدما انتشرت صوره ، ما ساعد الشرطة في الوصول إلى مكان سكنه واعتقال عائلته للتحقيق معها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم