السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قمة بين روما وميلان ودربي بين تورينو وجوفنتوس

قمة بين روما وميلان ودربي بين تورينو وجوفنتوس
قمة بين روما وميلان ودربي بين تورينو وجوفنتوس
A+ A-

يشهد ختام المرحلة الـ 16 من الدوري الايطالي لكرة القدم "كالتشيو" الاثنين قمة في العاصمة روما بين الشريكين في المركز الثاني آ أس روما وضيفه آ سي ميلان، بينما ستتركز الانظار على لقاء "الدربي" الاحد بين تورينو وضيفه جوفنتوس تورينو المتصدر وحامل اللقب في المواسم الخمسة الاخيرة.
في المباراة الاولى على الملعب الاولمبي في العاصمة، سيحاول كل من روما وميلان (32 نقطة لكل منهما ويتقدم الاول بفارق الاصابات) فك الشراكة بينهما بعد ان فشلا في ذلك في المرحلة السابقة حيث حققا فوزين متأخرين، الاول على مضيفه لازيو روما في دربي العاصمة 2-صفر، والثاني على ضيفه كروتوني الوافد الجديد الى دوري النخبة 2-1.
ويخوض روما اللقاء الثاني تواليا في داره بمعنويات عالية بعد ان بلغ الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي (اوروبا ليغ) دون اي هزيمة، لكنه سيفتقد على الارجح جهود لاعب وسطه الهولندي كيفن ستروتمان بسبب الايقاف.
واوقفت لجنة الانضباط في الاتحاد الايطالي ستروتمان، بطل ومهندس الفوز على لازيو، مباراتين بسبب سلوكه غير الرياضي بعد اتهامه باستفزاز لاعب لازيو البرازيلي دانيلو كاتالدي برشقه بالماء، ثم تعمد السقوط بهدف خداع الحكم الذي رفع البطاقة الصفراء الثانية في وجهه، لكن روما قرر استئناف قرار اللجنة.
تكتسي المباراة بين تورينو وجاره جوفنتوس اهمية كبيرة حيث ستكون العيون شاخصة على نجم صاحب الارض اندريا بيلوتي الذي سجل 10 اصابات في 13 مباراة في ثاني موسم له في الدرجة الاولى، والمطلوب جدا من مانشستر يونايتد الانكليزي.
وكشف رئيس تورينو اوربان كايرو عشية لقاء الدربي اهتمام البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد بضم بيلوتي، مؤكدا ان البند الجزائي في عقد اللاعب الشاب (22 عاما) يصل الى 100 مليون يورو.
وكان تورينو مدد مؤخرا عقد بيلوتي حتى 2021، وقال اللاعب "سادفع للنادي ثمن ثقته بمؤهلاتي من خلال تقديم كل ما استطيع في كل حصة تدريبية وكل مباراة هذا الموسم".
ويتعين على جوفنتوس المتصدر (36 نقطة) ومدربه ماسيميليانو اليغري نسيان الهزيمة امام رجال المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفيتش في نيسان 2015 (1-2) على الملعب الاولمبي الكبير في تورينو.
ويعاني فريق "السيدة العجوز" في خط دفاعه، وقد غاب عنه الثلاثي اندريا بارزاغلي وليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني الاربعاء، لكنه حقق الفوز على دينامو زغرب الكرواتي 2-صفر في دوري الابطال الاوروبي بعد فوزه على اتالانتا 3-1 محليا نهاية الاسبوع الماضي.
ويستمر غياب بارزاغلي وبونوتشي حتى نهاية العام، بينما يعود كييليني الاحد الى الكتيبة، وقد يضع اليغري النجم الارجنتيني باولو ديبالا العائد من اصابة ابعدته 6 اسابيع عن الملاعب، على قائمة الاحتياطيين.
وتبدو فرصة نابولي الرابع (28 نقطة) كبيرة في تحقيق الفوز الثالث تواليا الاحد ايضا على حساب مضيفه كالياري بعد ان هزم انتر ميلان (3-صفر) في البطولة المحلية ثم بنفيكا البرتغالي في دوري الابطال الاوروبي (2-1) وحسم صدارة المجموعة الثانية.
ويطمح لازيو الخامس بنفس الرصيد الى البقاء بين فرق الصدارة عندما يحل ضيفا على سمبدوريا التاسع (22 نقطة) رغم صعوبة المهمة.
وهنا البرنامج ونذكر اولا الفريق المضيف:
- السبت:
كروتوني - بيسكارا (الساعة 19:00 بتوقيت بيروت).
سمبدوريا - لازبو روما (21:45).
- الاحد:
كالياري - نابولي (13:30).
اتالانتا برغامو - اودينيزي (16:00).
بولونيا - امبولي (16:00).
باليرمو - كييفو فيرونا (16:00).
تورينو - جوفنتوس تورينو (16:00).
انتر ميلان - جنوى (21:45).
- الاثنين:
فيورنتينا - ساسوولو (20:00).
آ أس روما - آ سي ميلان (22:00).
اسبانيا
أعلن ريال مدريد متصدر لائحة الدوري الاسباني "ليغا" الجمعة خوضه مباراته ضد ديبورتيفو لا كورونيا في المرحلة الـ 15 السبت، في غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة.
ويبدو ان المدرب الفرنسي زين الدين زيدان يريد اراحة اللاعبين استعدادا لخوض كأس العالم للنوادي التي انطلقت في اليابان في الثامن من كانون الاول وحتى 18 منه. وشارك رونالدو في التمارين الصباحية الجمعة وغاب عنها بنزيمة.
وكشف المدرب الفرنسي انه يريد اراحة بنزيمة "لانه تنتظرنا الكثير من المباريات وسيخلد للراحة يوم غد، على غرار لاعبين اخرين".
ولم يكشف زيدان الاسماء، الا انه عرف منها الكرواتي لوكا مودريتش، اضافة الى رونالدو وبنزيمة.
ويتصدر ريال ترتيب الدوري بفارق 6 نقاط عن غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب. وسيخوض النادي الملكي السبت مباراته المحلية الاخيرة في 2016 قبل السفر لليابان حيث سيمثل القارة الاوروبية في كأس العالم للنوادي، وذلك اعتبارا من الدور نصف النهائي.
ويبدأ ريال مشواره في في 15 الحالي حيث يلتقي في دور الاربعة مع الفائز من مباراة شونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي (بطل دوري الابطال الآسيوي) واميركا المكسيكي (بطل دوري ابطال الكونكاكاف).
ويسعى زيدان لاحراز لقبه الثالث مع النادي منذ تسلمه ادارته الفنية مطلع 2016، بعد دوري الابطال الاوروبي و "السوبر كأس" الاوروبية.
انكلترا
يبدو الطريق معبدا امام تشلسي لمواصلة عروضه الجيدة وتحقيق فوزه التاسع تواليا والحفاظ على صدارته للدوري الانكليزي "برميير ليغ"، عندما يستضيف ويست بروميتش البيون السابع الاحد في المرحلة الـ 15.
ويتصدر النادي اللندني الترتيب برصيد 34 نقطة، بفارق 3 نقاط عن جاره واقرب منافسيه ارسنال الذي يستضيف ستوك سيتي التاسع.
ويمر تشلسي بقيادة المدرب الايطالي انطونيو كونتي في افضل مراحله منذ فترة طويلة. وتعد هذه البداية، الافضل لبطل موسمي 2010 و2015، منذ ستة اعوام.
وحقق النادي في المرحلة الماضية فوزه الثامن تواليا على مضيفه مانشستر سيتي الرابع 3-1 في مباراة قمة. وفي حال حقق تشلسي فوزه التاسع تواليا، سيكون الانجاز الاول من نوعه منذ 2007.
ويبدو هذا الموسم للنادي اللندني، نقيض الموسم الماضي الذي شهد اقالة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو على خلفية النتائج السيئة. ويقود النادي هذه السنة المدرب الايطالي انطونيو كونتي الذي احتفظ بمعظم اللاعبين الذين كانوا في تشكيلة العام الماضي.
وقال جناح تشلسي الاسباني ماركوس الونسو للموقع الالكتروني للنادي "الفوز في مباراة تلو الاخرى يمنحك الثقة، ولكن يتعين عليك مواصلة العمل (...) يجب ان نحافظ على هذا الايقاع كما في المباريات الثماني الماضية وتقديم مباراة جيدة اخرى ضد ويست بروميتش".
وسيواجه تشلسي فريقا تتحسن عروضه الاخيرة، اذ ان ويست بروميتش لم يخسر في مبارياته الاربع الاخيرة، ويتبوأ حاليا المركز السابع في الترتيب برصيد 20 نقطة. ويعود الفوز الاخير له على ملعب تشلسي الى 32 عاما، الا انه تعادل واياه مرتين في زياراته الثلاث الاخيرة الى "ستامفورد بريدج".
وعشية مباراة تشلسي، ستتاح الفرصة لارسنال الثاني لانتزاع الصدارة موقتا، في حال فوزه على ضيفه ستوك سيتي بفارق اصابتين.
ويحقق ارسنال نتائج جيدة هذا الموسم، اذ اكتسح في المرحلة السابقة ويستهام يونايتد 5-1، منها ثلاثية للتشيلي اليكسيس سانشيز، اتبعها بفوز كبير (4-1) على بازل السويسري في دوري الابطال الاوروبي.
ويتشارك المهاجم سانشيز مع مهاجم تشلسي الاسباني دييغو كوستا صدارة ترتيب الهدافين برصيد 11 اصابة لكل منهما.
الى ذلك، تبحث فرق اخرى في الصدارة لتعويض نتائجها الماضية.
فمانشستر سيتي بقيادة مدربه الاسباني خوسيب غوارديولا، يحاول التعويض عن خسارته الاسبوع الماضي على ارضه امام ارسنال، وذلك في مباراة السبت مع مضيفه ليستر سيتي حامل اللقب.
وكانت هذه المرة الاولى منذ نيسان 2009، يخسر مانشستر سيتي على ارضه في الدوري بعد تقدمه. وبنتيجة الخسارة، تراجع سيتي للمركز الرابع برصيد 30 نقطة، بفارق الاصابات خلف ليفربول.
وسيفتقد النادي الشمالي نجمين بارزين هما الارجنتيني سيرخيو اغويرو والبرازيلي فرناندينيو، الموقوفان لطردهما امام تشلسي.
وعلى عكس ادائه اللافت الذي توجه باحراز اللقب الموسم الماضي، يقدم ليستر سيتي اداء متواضعا هذا الموسم. وبدلا من ان يكون في موقع الدفاع عن لقبه، يجد نفسه يكافح للابتعاد عن منطقة الخطر.
ويحتل النادي المركز السادس عشر برصيد 13 نقطة فقط، ولكنه تأهل في المقابل للدور الثاني من دوري الابطال الاوروبي في مشاركته الاولى فيها، برغم تلقيه خسارة قاسية امام بورتو البرتغالي بخماسية نظيفة الاربعاء في المرحلةالاخيرة، بعدما كان ضامنا تأهله.
اما ليفربول الثالث، فيسعى بدوره لمحو آثار الخسارة المفاجئة امام بورنموث المتواضع 3-4 في المرحلة السابقة، والتي جاء وقعها ثقيلا جدا على المدرب الالماني يورغن كلوب لان فريقه كان متقدما 3-1.
وانتقد كلوب لاعبيه لتفويتهم فرصة حسم المباراة بعدما فشلوا في ترجمة الفرص التي حصلوا عليها بقوله "لقد فتحنا امامهم الباب ودخلوا منه وسجلوا اصابات رائعة وبالتالي يستحقون هذه النتيجة".
كما تبرز في المرحلة نفسها، مواجهة الاحد بين توتنهام هوتسبر الخامس برصيد 27 نقطة، ومانشستر يونايتد السادس برصيد 21 نقطة.
وسحق توتنهام هوتسبر ضيفه سوانسي سيتي بخماسية نظيفة في المرحلة السابقة التي شهدت مواصلة يونايتد نتائجه المتواضعة بتعادله 1-1 مع مضيفه افرتون الذي سجل من ضربة جزاء "بنالتي" في الدقائق الاخيرة.
وهذا التعادل هو الثالث ليونايتد في المراحل الثلاث الاخيرة والسادس في آخر 8 مراحل، ما زاد منسوب الضغط على مورينيو في موسمه الاول مع "الشياطين الحمر".
واعتبر البرتغالي بعيد المباراة الاخيرة، ان "النتائج لا تعكس حقيقة مستوى فريقه على ارض الملعب"، متحدثا عن المعايير المزدوجة في التعامل معه لانه كان ينتقد سابقا بسبب الاداء المتحفظ للفرق التي يدربها من اجل تحقيق النتائج، الا انه ينتقد الآن لانه يلعب باسلوب جميل دون تحقيق النتائج المرجوة.
وتشمل مباريات المرحلة لقاء السبت بين بيرنلي وبورنماوث، وهال سيتي مع كريستال بالاس، وسوانسي سيتي مع سندرلاند، وواتفورد مع افرتون، والاحد ساوثمبتون مع ميدلسبره.
وهنا البرنامج:
- السبت:
ارسنال - ستوك سيتي (17:00).
بيرنلي - بورنماوث (17:00).
هال سيتي - كريستال بالاس (17:00).
ليستر سيتي - مانشستر سيتي (19:30).
سوانسي سيتي - سندرلاند (19:30).
واتفورد - افرتون (19:30).
- الاحد:
تشلسي - ويست بروميتش البيون (14:00).
ليفربول - ويستهام يونايتد (18:30).
مانشستر يونايتد - توتنهام هوتسبر (18:30).
ساوثمبتون - ميدلسبره (18:30).

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم