الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هذا ما ابتكرته "رويترز" للتحقق من الأخبار العاجلة في تويتر

هذا ما ابتكرته "رويترز" للتحقق من الأخبار العاجلة في تويتر
هذا ما ابتكرته "رويترز" للتحقق من الأخبار العاجلة في تويتر
A+ A-

كشف موقع theverge أنَّ وكالة الأنباء "رويترز" وضعت أداة قادرة على التحقق تلقائياً من الأخبار العاجلة في "تويتر"، في محاولة لتقديم تقرير عن الأحداث بدقة وبسرعة أكبر. الأداة تحمل اسم Reuters News Tracer، وضعت على مدى العامين الماضيين، ولكن "رويترز" جعلتها بمتناول الجمهور هذا الأسبوع.


وتحلل هذه الميزة التغريدة المنشورة في الوقت الحقيقي، وتصفي الرسائل غير المرغوب فيها وتجمع التغريدات المماثلة إلى "مجموعات" على أساس كلمات مماثلة. الأداة تُصنف مجموعات في مواضيع مما يولِّد ملخصات قصيرة عن كل واحد. قالتغريدات التي تضم مثلاً كلمات كـ "قنبلة" أو "انفجار" على سبيل المثال، قد يتم تجميعها في إطار مجموعة الهجمات الإرهابية.


هذه الفكرة، وفقاً لرئيس التحرير التنفيذي للبيانات والابتكار في "رويترز" ريج تشوا هو للمساعدة في أتمتة عملية جمع الأخبار، مشيراً إلى أنَّ جزءاً كبيراً من المعلومات الأولية لدينا ولكننا أردنا معرفة كيفية بناء أنظمة من شأنها أن تعطينا ميزة على تتبع هذه الأحداث بسرعة وعلى نطاق واسع".


وتساعد هذه الخوارزمية أيضاً على التحقق من الأخبار العاجلة من طريق تعيين درجة من الصدقية على كل مجموعة، استناداً إلى مجموعة من العوامل: موقع وهوية تغريدات شخص، كيفية انتشار التغريدة، وهل من تأكيد المعلومات أو نفي للمعلومات على "تويتر". ولفتت "رويترز" إلى أنَّ "هذه الخوارزمية تدرس أساساً كيفية التفكير كمراسل".


واستكشفت غرف الأخبار الأخرى أشكالاً مختلفة من التشغيل الآلي. ففي العام الماضي، بدأت وكالة "اسوشيتد برس" باستخدام خوارزميات لكتابة قصص كاملة، مع أداة تسمى البصائر التلقائية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم