السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

نوبل للسلام للرئيس الكولومبي سانتوس

المصدر: "ا ف ب"
نوبل للسلام للرئيس الكولومبي سانتوس
نوبل للسلام للرئيس الكولومبي سانتوس
A+ A-

حت جائزة نوبل للسلام للعام 2016 الجمعة الى الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تكريما لجهوده في إنهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده رغم النكسة التي أحدثها رفض الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك).
وقالت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف خلال مراسم الاعلان عن الجائزة في اوسلو ان "لجنة نوبل النروجية قررت منح جائزة نوبل السلام للعام 2016 للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس تكريما لجهوده الحثيثة في انهاء اكثر من 50 عاما من الحرب الاهلية في بلاده".
واشارت رئيسة اللجنة الى "خطر فعلي في توقف عملية السلام واندلاع الحرب الاهلية مجددا. وهذا يعطي اهمية اكبر لمواصلة الاطراف برئاسة الرئيس سانتوس وزعيم فارك رودريغو لوندونو احترام وقف اطلاق النار".
وأضافت "نأمل في أن يشجع هذا الامر كل المبادرات الجيدة وكل الاطراف القادرة على لعب دور حاسم في عملية السلام وان يحمل اخيرا السلام الى كولومبيا بعد عقود من الحرب".
وكان الرئيس الكولومبي وقع في 26 ايلولمع قائد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" رودريغو لوندونو المعروف باسمي "تيموليون خيمينيز" و"تيموشنكو"، اتفاق سلام تاريخيا لانهاء النزاع المستمر منذ اكثر من نصف قرن في البلاد.
لكن الناخبين الكولومبيين رفضوا في استفتاء نظم الاحد الماضي اتفاق السلام وطالبوا بشكل خاص بعدم مشاركة عناصر المتمردين الذين يلقون السلاح في الحياة السياسية وان يودعوا في السجون بدلا من الاستفادة من عقوبات بديلة، ما شكل صدمة كبرى.
وأرغم فشل الاستفتاء بوغوتا والمتمردين على استئناف محادثاتهما مجددا.
وكانت كل توقعات الخبراء في جائزة نوبل ترجح فوز أطراف النزاع الكولومبي بالجائزة منذ البداية، لكن رفض اتفاق السلام في الاستفتاء دفعهم الى اعادة النظر في ذلك.
واعتبرت رئيسة اللجنة ان رفض غالبية ضيقة من الناخبين الكولومبيين الاتفاق في استفتاء الاحد "لا يعني بالضرورة ان عملية السلام انتهت".


وبموجب التقليد الذي تتبعه، لم تشأ لجنة نوبل توضيح اسباب عدم منح الجائزة مناصفة بين الرئيس الكولومبي وفارك.
واعلن الرئيس سانتوس الاربعاء بعد لقائه معارضي الاتفاق وبينهم الرئيس السابق الفارو اوريبي، ان السلام "قريب" وستبلغه كولومبيا.
وعبر قائد "فارك" من جهته عن آمال مماثلة بعد فشل الاستفتاء، قائلا "هذا لا يعني أننا خسرنا المعركة من اجل السلام".
ونص الاتفاق على نزع اسلحة 5765 من متمردي "فارك" وتحويل هذه الحركة الى مجموعة سياسية تتولى مقاعد في الكونغرس الكولومبي. كما نص على تعويضات للضحايا واجراء محاكمات ووقف انتاج المخدرات الذي كان يؤجج النزاع.
على مر العقود، اوقع النزاع اكثر من 260 الف قتيل و45 الف مفقود و6,9 ملايين نازح.
وتتألف جائزة نوبل من دبلوم وميدالية ذهبية وشيك بقيمة ثمانية ملايين كورون سويدي (حوالى 830 الف يورو). وستسلم في 10 كانون الاولفي اوسلو في ذكرى رحيل مؤسس جوائز نوبل العالم السويدي الفرد نوبل.
وكانت جائزة نوبل للسلام منحت في العام 2015 الى رباعي الحوار التونسي تكريما لجهوده في انقاذ عملية الانتقال الديموقراطي في تونس عام 2013.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم