السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"داعش" تسلل الى باكستان... الجيش يعتقل 309 من مقاتليه

المصدر: "أ ف ب"
"داعش" تسلل الى باكستان... الجيش يعتقل 309 من مقاتليه
"داعش" تسلل الى باكستان... الجيش يعتقل 309 من مقاتليه
A+ A-

اقر الجيش الباكستاني، للمرة الاولى، بوجود تنظيم "الدولة الاسلامية" في البلاد. لكنه قال انه اعتقل مئات من عناصره، وحال دون تنفيذهم اعتداءات كبيرة.


وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال عاصم باجوا ان "الجيش احبط هجمات خطط لها تنظيم "الدولة الاسلامية"، وكانت تستهدف سفارات ومطار اسلام اباد. لكنه نفى ان يكون التنظيم وراء التفجير الانتحاري الذي استهدف تجمعا للمحامين في مستشفى في كويتا، واسفر عن مقتل 73 شخصا، رغم تبني التنظيم له.


ونجح التنظيم في ايجاد موطىء قدم له في باكستان في مطلع 2015، عندما اعلن ستة من قادة حركة "طالبان" الباكستانية مبايعتهم له وانشقاقهم عن تنظيم "القاعدة". لكنه لم يتمكن من تحقيق اختراق كبير منذ ذلك الحين.


ويقاتل الجيش الباكستاني عددا من الفصائل الاسلامية التي تمردت بعد تحالفه مع الولايات المتحدة، اثر غزوها لافغانستان العام 2001. العام 2007، شكّل الجهاديون الباكستانيون حركة "طالبان" الباكستانية التي تربطها صلات قوية بتنظيم "القاعدة"، المنافس الرئيسي لتنظيم "الدولة الاسلامية".


وقال المتحدث باجوا خلال مؤتمر صحافي: "حاول "داعش" التسلل الى باكستان. لكن تم اعتقال القسم الاكبر من عناصره". واضاف ان "الجيش نجح في تطويق التنظيم عبر اعتقال 309 من مقاتليه من كتيبة التخطيط وكتبية مباشر (كتيبة القتال)، بينهم امير التنظيم حافظ عمر وقائده علي الرحمن".


وقتل زعيم التنظيم في باكستان وافغانستان حافظ سعيد في غارة اميركية في افغانستان الشهر الماضي. وقال المتحدث باسم الجيش ان "التنظيم نفذ اعتداءات صغيرة، بينها اغتيال الناشطة في حقوق الانسان سابين محمود في كراتشي العام 2015، والاشتباك مع عناصر من الامن وقتلهم، وتنفيذ اعتداءات بقنابل يدوية على قنوات التلفزيون اسفرت عن اصابة صحافيين".


لكنه نفى ان يكون التنظيم وراء الاعتداء على المستشفى المدني في كويتا، والذي اودى بحياة عدد من كبار محامي المدينة، في ثاني اكبر اعتداء سنة 2016. واعلنت "جماعة الاحرار" التابعة لـ"طالبان" مسؤوليتها كذلك عن الاعتداء.


وقال باجوا: "لم نتوصل الى اي دليل على اي صلة بـ"داعش"، معتبرا ان تبني التنظيم الهجوم "محاولة لتمجيد نفسه".


اول هجوم كبير تبناه التنظيم كان الاعتداء على باص في كراتشي في ايار 2015، وقد اسفر عن مقتل 46 شخصا. لكن باجوا قال ان احد الضالعين في الاعتداء اعلن مبايعة التنظيم بعد اعتقاله. وقال محللون ان القيادة اللامركزية للتنظيم تحض الموالين له على ارتكاب اعتداءات، ثم اعلان مبايعتهم له.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم