السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

التدخين يجعل المرأة عرضة لنزيف المخ

التدخين يجعل المرأة عرضة لنزيف المخ
التدخين يجعل المرأة عرضة لنزيف المخ
A+ A-

بيَّنت دراسة جديدة نشرت في دورية Stroke ونقلها موقع medicalnewstoday أنَّ المدخنات معرضات لخطر الإصابة بنزيف في بطانة الدماغ، والمعروفة باسم نزيف تحت العنكبوتية (ubarachnoid hemorrhage).


نزيف تحت العنكبوتية هو شكل من أشكال السكتة الدماغية التي تتميز بنزيف في المنطقة تحت العنكبوتية في الدماغ - المنطقة الواقعة بين الدماغ والأنسجة التي تغطي ذلك. وهو أمر نادر الحدوث، ويمثل ما يقرب من 3% من كل السكتات الدماغية، ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة، قد تتسبب بالشلل والغيبوبة والموت. وقد يكون الصداع الشديد من العوارض الأولية وانخفاض الوعي واليقظة، والتغيرات في المزاج والشخصية، وعدم راحة العين للاستجابة للضوء الساطع.


وقال الفريق البحثي من جامعة هلسنكي في فنلندا إنَّ "النتائج التي توصلوا إليها تفيد بأنَّ التدخين قد يزيد من تعرض النساء للنزيف تحت العنكبوتية". وفي هذا الإطار، حلل فريق البحث بيانات 65521 من البالغين متوسط أعمارهم 45 عاماً شاركوا في الاستطلاعات الوطنية الفنلندية، ابتداءً من عام 1972.


ومقارنة بغير المدخنين، وجد الباحثون أن المدخنين كانوا أكثر احتمالاً للتعرض لنزيف تحت العنكبوتية. وتبين أنَّ الخطر يطاول النساء أكثر من الرجال. وتساهم النتائج في تفسير سبب حدوث نزيف تحت العنكبوتية لدى النساء أكثر من الرجال.


ووجد الباحثون أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يُقلل بشكل كبير من خطر النزيف. وكشفت نتائج التحليل أن الرجال والنساء الذين لم يدخنوا لمدة 6 أشهر على الأقل لديهم مخاطر النزيف تحت العنكبوتية.


وأكَّد الباحثون أن الخيار الأفضل هو الإقلاع عن التدخين، ومع ذلك، يعتقدون أن نتائج الدراسة تسلط الضوء على أهمية الإقلاع عن التدخين من أجل خفض فرص تهديد حياتهم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم