الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هل صحيح أنَّ الرياضة تقلل خطر الوفاة؟

هل صحيح أنَّ الرياضة تقلل خطر الوفاة؟
هل صحيح أنَّ الرياضة تقلل خطر الوفاة؟
A+ A-

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة صباحاً لمدة 15 دقيقة يقلل من خطر الموت قبل أوانه بنسبة 22%. هذه الدراسة التي توصل إليها أطباء أوروبيون أُعلنَ عن تفاصيلها في مؤتمر "EuroPRevent" في نيس الفرنسية.


وفي هذا السياق، كشف الطبيب ديفيد هوبين أنَّ "المتقدم في السنّ لا يعد مبرراً لعدم القيام بالتمارين الرياضية الصباحية. ويجب أن يدرك الناس أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تؤثر في الصحة". وقرر هوبين وزملاؤه تحليل مدى تأثير ممارسة الرياضة المنتظمة على صحة المسنين فتابعوا صحة وعدد وفيات ألف مسن فرنسي منذ عام 2001. ودرسوا سيرة حياة 100 ألف متقاعد في بلدان أخرى. كما درسوا الجهود التي يبذلونها في الرياضة والتمارين الرياضية الصباحية. وقسم الأطباء المشاركين في التجربة إلى عدة مجموعات بحسب مستوى نشاطهم البدني. وتبين أنَّ أقل من نصف الكبار والمسنين يلتزمون بـ150 دقيقة أو 75 دقيقة من التمارين الرياضية في كل أسبوع.


وفي هذا الإطار، أوضحوا أن الرياضة والتمارين الرياضية الصباحية أمران مفيدان للصحة، مبينين أنَّه كلما زادت التمارين الرياضية قلَّت نسبة الوفيات بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض التي تظهر في سن متقدمة. وأشار هوبين إلى أنه "من الواجب على المسنين زيادة مستوى نشاطهم البدني وعدم تغيير نمط حياتهم بشكل سريع".


وأكَّد الأطباء أنَّ التمارين الرياضية الصباحية لمدة 10 إلى 20 دقيقة كافية بالتقليل من احتمال الموت قبل أوانه بنسبة 22%. أما بلوغ مقياس 150 دقيقة من التمارين الرياضية الصباحية كل أسبوع فيقلل من احتمال الموت بنسبة 35%.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم