السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مغنية من تتر القرم تمثّل أوكرانيا في مسابقة "أوروفيجن"

المصدر: (و ص ف)
مغنية من تتر القرم تمثّل أوكرانيا في مسابقة "أوروفيجن"
مغنية من تتر القرم تمثّل أوكرانيا في مسابقة "أوروفيجن"
A+ A-

فازت جامالا وهي من تتر شبه جزيرة القرم الاوكرانية، التي ضمتها روسيا، بالتصفيات الوطنية لتمثيل أوكرانيا في مسابقة "أوروفيجن" مع اغنية "1944" التي تتناول المأساة التي عاشها شعبها خلال عمليات ترحيل السكان في عهد ستالين.


وحصلت جامالا (32 عاما)، وهي مغنية أوبرا قبل ان تصبح نجمة في مجال موسيقى الجاز في اوكرانيا، على افضل علامة بين ستة فنانين تأهلوا الى المرحلة النهائية بموجب تصويت الجمهور ولجنة التحكيم.
وقد بكت المغنية السمراء تأثراً خلال تأدية الاغنية قبل ان يصفق لها الحضور وقد رفع بعضهم الاعلام الأوكرانية والتترية.
وقد استلهمت الفنانة الاغنية من ذكريات جدة والدتها التي رحلت مع اطفالها الخمسة من شبه جزيرة القرم عام 1944 مع 240 الف من التتر، أي الغالبية العظمى من السكان. وكتبت الاغنية بنفسها، وقد اثارت ردة فعل قوية لدى الأوكرانيين المصدومين من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في آذار 2014.
وقالت العضو في لجنة التحكيم المغنية رسلانا الفائزة بمسابقة "أوروفيجن" 2004: "هذه الاغنية (..) هي بالذات أوكرانيا المتألمة التي تمثلنا جميعا".
وقالت المغنية خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس: "كنت في حاجة الى هذه الاغنية لأكرم آلافاً من تتر القرم لم يبق منهم حتى صورة".
أضافت انها تريد ان يسمع الغرب هذه الاغنية، موضحة: "تتر القرم يائسون وفي حاجة الى دعم".
ولم يبدأ تتر القرم بالعودة الى شبه الجزيرة الا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 وقد صدموا بضم روسيا لها وهم يعارضون بقوة هذا الاجراء.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم