السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

إنتاج قياسي وهوامش تكرير عالية يكبحان هبوط أرباح "توتال"

المصدر: "رويترز"
إنتاج قياسي وهوامش تكرير عالية يكبحان هبوط أرباح "توتال"
إنتاج قياسي وهوامش تكرير عالية يكبحان هبوط أرباح "توتال"
A+ A-

ساعد الإنتاج القياسي لنشاطات المنبع وهوامش التكرير المرتفعة في أوروبا شركة "توتال" الفرنسية في تسجيل أرباح صافية أفضل من المتوقع في الربع الرابع، لكن الشركة قالت إنَّها تعتزم خفض التكاليف وتقليص الإنتاج نظراً إلى استمرار انخفاض أسعار النفط.
وشهدت "توتال"، مثل شركات النفط الأخرى، تراجعاً في الإيرادات والأرباح مع تراجع أسعار النفط نحو 70% منذ منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض العالمي وتباطؤ النمو الاقتصادي. ودفع التراجع الشركات إلى خفض التكاليف وتقليص الإنفاق الرأسمالي وتأجيل المشاريع وخفض الوظائف.
وأكّدت "توتال" اليوم أنَّها لا تعتزم خفض الوظائف.
وأضافت الشركة أنَّ الزيادة القياسية في إنتاج نشاطات المنبع بفعل بدء 9 مشاريع خلال السنة والهوامش المرتفعة للتكرير وقطاع الكيماويات والأداء القوي في التجزئة ومشروعات زيوت التشحيم عززت نتائجها.
وقالت "توتال" إنَّ صافي الربح المعدل للأشهر الثلاثة الأخيرة من 2015 هبط 26% إلى 2.1 ملياري دولار. وزاد إنتاج النفط والغاز 5.5% على أساس سنوي إلى 2.3 مليوني برميل من المكافئ النفطي يومياً.
وتوقع محللون استطلعت "رويترز" آراءهم أن يبلغ الربح الصافي المعدل لتوتال 1.931 مليار دولار، وأن يبلغ الإنتاج 2.371 مليوني برميل من المكافئ النفطي يومياً.
لكن شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة قالت إنها تخطط لخفض الإنفاق الرأسمالي إلى نحو 19 مليار دولار في 2016، وهو انخفاض يزيد على 15% مقارنة بعام 2015. وتستهدف الشركة بيع أصول بنحو 4 مليارات دولار في 2016.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم