السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هدف منفذ الاعتداء على الطائرة الصومالية... تركيا؟

المصدر: "أ ف ب"
هدف منفذ الاعتداء على الطائرة الصومالية... تركيا؟
هدف منفذ الاعتداء على الطائرة الصومالية... تركيا؟
A+ A-

أعلن رئيس شركة طيران "دالو" الصومالية ان الشخص الذي يشتبه في حمله عبوة انفجرت على متن طائرة تابعة للشركة كان يفترض ان يستقل طائرة تابعة للطيران التركي.


ووقع الانفجار في 2 شباط بعيد إقلاع الايرباص التابعة للشركة من مطار مقديشو فاحدث فجوة في هيكلها يناهز قطرها متراً. كما ادى الى مقتل شخص واصابة اثنين بجروح طفيفة من الركاب، لكن الطائرة تمكنت من الهبوط اضطراريا في مطار العاصمة.


وصرّح رئيس الشركة محمد ابرهيم ياسين ولاد لوكالة فرانس برس "كان يفترض بالركاب ان يستقلوا طائرة شركة أخرى، الطيران التركي".


ولكن نظراً لغياب الطائرة، وافقت الشركة الصومالية الناشطة بشكل رئيسي في القرن الافريقي ودول الخليج على نقل الركاب المتجهين الى جيبوتي.
ولم تتبن اي جهة الهجوم لكن حركة الشباب الاسلامية الصومالية تنفذ دوريا هجمات وعمليات انتحارية في مقديشو ومناطق اخرى في البلاد.


وبعد الحادث، تم تعزيز التدابير الامنية في مطار مقديشو المحاط اصلا بالجدران لمنع الاعتداءات بواسطة سيارات مفخخة. وتم أيضاً نشر قوات اضافية من الشرطة في الانحاء مع تشديد الرقابة داخل المطار.


وتقع في جوار مطار مقديشو القاعدة الرئيسية لقوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم) التي تضم 22 الف جندي وتساعد الحكومة الصومالية في التصدي للمتمردين من حركة الشباب الاسلامية.


وتشكّل تركيا دولة مانحة ومستثمرا مهما في الصومال، وتجمع البلدين علاقات تاريخية.
والاحد نشرت اجهزة الاستخبارات الصومالية صور كاميرات مراقبة تظهر شخصا يشتبه بانه دس القنبلة. وقالت الوكالة الصومالية للاستخبارات والامن ان الرجل حمل على كتفه جهاز كمبيوتر وضعت داخله القنبلة التي كان تسلمها من شخصين يرتدي احدهما سترة واقية ويظهران ايضا في الشريط المصوّر.


وقال مسؤول امني صومالي لم يشأ كشف هويته ان "نحو 15 شخصا تم توقيفهم حتى الان على صلة بهذا الحادث. يفيد التحقيق الاولي ان القنبلة خبئت داخل جهاز كمبيوتر كان يحمله احد الركاب".


وأضاف ان "صور كاميرات مراقبة سجلت بعض التحركات، وتولت اعداد الهجوم شبكة افراد اوقف عدد كبير منهم او هم موضع تحقيق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم