الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بالصوَر- العاصفة تأسر اللبنانيين في منازلهم... والثلوج ستلامس الـ400 متر

المصدر: "النهار" -
بالصوَر- العاصفة تأسر اللبنانيين في منازلهم... والثلوج ستلامس الـ400 متر
بالصوَر- العاصفة تأسر اللبنانيين في منازلهم... والثلوج ستلامس الـ400 متر
A+ A-

غطى الابيض مساحات واسعة من البلاد ولازم معظم اللبنانيين منازلهم في يوم العطلة مشغلين وسائل التدفئة، فيما لم تسجّل اضرار كبيرة للعاصفة حتى الساعة. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا الاثنين غائما جزئيا مع أمطار وثلوج متفرقة وخفيفة أحيانا على ارتفاع 600م ودرجات حرارة متدنية ينخفض معها مستوى تساقط الثلوج الخفيفة لتلامس 400م في شمال البلاد وتكون الجليد على الطرقات فوق 600م.


 


عكار (من ميشال حلاق)


وبدأت الرياح بالاشتداد في محافظة #عكار، وتدنّت درجات الحرارة في المناطق الساحلية وتساقطت حبات البرد في العديد من البلدات السهلية في ببنين ووادي الجاموس والقرقف والمحمرة وصولا الى العبدة . وأُفيد عن سقوط شجرة شربين على طريق عام البيرة، ألحقت أضرارًا بشاحنة نقل صغيرة (بيك أب) كانت مركونة الى جانب الطريق.


كما أُفيد بأن الثلوج تتساقط على المرتفعات الجبلية اعتبارا من 1100 متر وما فوق.


وشهدت محطات الوقود والسوبرماركات والافران حركة ناشطة، حيث اقبل المواطنون على التزوّد بالوقود والخبز والمواد الغذائية مخافة اشتداد العاصفة، خصوصاً في القرى والبلدات الجبلية، وفق توقعات الارصاد الجوية.


وانتشر الضباب الكثيف في الجرود الشمالية وساءت الرؤية كثيرا وسط تساقط الثلج الكثيف.

إهدن (تصوير طوني فرنجية)




 



 


 


القيطع... إجلاء سيارات

من جهته، أشار رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالاله زكريا إلى أن "جرافة تابعة للاتحاد تمكّنت عصر اليوم من اجلاء عدد من السيارات التي عزلتها الثلوج عند محلة بوابة القموعة، وكان بداخلها 6 اشخاص يتنزهون في العاصفة".


ولفت نائب رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع الشيخ حاتم عثمان، إلى أن "الجرافات التابعة لوزارة الأشغال وإتحاد بلديات جرد القيطع، تعمل على فتح الطرقات المغلقة جراء العاصفة الثلجية، والطرقات مغلقة من منطقة الزعرورة صعودا بإتجاه فنيدق".


وطلب من الأهالي "اتخاذ أقصى الإحتياطات وعدم سلوك هذه الطرقات إلا للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وللضرورة القصوى".


تصوير: ميشال حلاق


 


 




 


المديرج - صوفر


وتساقطت الثلوج  إبتداء من بعلمشميه وبحمدون الى المناطق التي تعلو أكثر من ألف متر عن سطح البحر، في حين مال #الطقس إلى البرودة وسُجل انخفاض كبير في درجات الحرارة، وصل إلى ما دون الأربع درجات، ما أدى إلى تجمّد الثلوج على الطرق الرئيسية والدولية، ما اضطر القوى الأمنية إلى منع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية من سلوك الطرقات الجبلية، بدءا من محطة بحمدون وصوفر والمديرج.


واشتدت العاصفة قرابة الثانية بعد الظهر وامتد تساقط الثلوج إلى مدينة عاليه (850م)، ما أعاق حركة السير، إلا أن الطرقات ما تزال مفتوحة في تلك المنطقة. وعملت وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال وللبلديات على فتح الطرق الرئيسية وإذا تيسر الفرعية. وكالعادة إنقطع التيار الكهربائي بشكل كامل عن كافة مناطق الجبل، وشوهدت فرق الصيانة التابعة لمؤسسة كهرباء لبنان تصلح الاعطال على شبكة الخطوط بين عاليه وصوفر.


واعتبرت طريق قرنايل – جوار الحوز – كفرسلوان شبه مقطوعة، وعلى الرغم من فتحها، الا انها عادت وأقفلت بعد الظهر، فضلا عن تكدس طبقة من الثلوج المتجمدة لم تتمكن الجرافات من إزالتها.


(تصوير: رمزي مشرفية)






 


 جزين


ووصلت العاصفة تالاسا الى جزين وبدأ تساقط الثلوج بغزارة من حوالي الساعتين تقريبا وقد غطى البساط الابيض المدينة بسرعة كبيرة واصبحت الطرقات الى مدينة جزين مقطوعة وسط الانهمار المستمر للثلوج وتدني درجة الحرارة الى الصفر .

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم