السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كيري في أبو ظبي في مسعى لوقف حمام الدمّ السوري

المصدر: (أ ف ب)
كيري في أبو ظبي في مسعى لوقف حمام الدمّ السوري
كيري في أبو ظبي في مسعى لوقف حمام الدمّ السوري
A+ A-

وصل وزير الخارجية الاميركي جون #كيري اليوم، الى ابوظبي للقاء مسؤولين اماراتيين، في مسعى لتشكيل وفد من المعارضة السورية المدعومة من دول غربية وعربية، للمشاركة في مباحثات مع النظام.


ومن المقرر ان يلتقي كيري ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره الاماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.
وقال مسؤولون اميركيون ان كيري يأمل ايضا في لقاء مسؤولين سعوديين.


وتأتي زيارة كيري بعد ايام من اعلانه ان سوريا التي تشهد نزاعا داميا متعدد الطرف منذ آذار 2011، قد تبدأ مرحلة "انتقال سياسي كبير" في غضون "اسابيع".
وجاءت تصريحات كيري الثلثاء اثر توصل دول كبرى معنية بالنزاع السوري ابرزها الولايات المتحدة و #السعودية و #روسيا و #ايران الداعمة للنظام، الى اتفاق في فيينا منتصف تشرين الثاني ينص على وقف لاطلاق النار واجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج وصياغة دستور جديد للبلاد.


كما تأتي مباحثات الامارات في ظل تحركات ديبلوماسية مكثفة لانهاء النزاع الذي ادى الى مقتل اكثر من 250 الف شخص، اذ من المقرر ان يزور الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين ايران اليوم بينما يزور الرئيس الفرنسي فرنسوا #هولاند واشنطن وموسكو الثلثاء والخميس.


كما من المقرر ان تستضيف السعودية في كانون الاول مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تصنف بانها "معتدلة" بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام وفق مبعوث الامم المتحدة ستافان دي ميستورا.


وبعد ابوظبي، من المقرر ان ينتقل كيري الى القدس وبعدها رام الله للقاء مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين، سعيا لوضع حد للتوتر بين الطرفين.
ومنذ بداية تشرين الاول اسفرت الهجمات وعمليات الطعن ومحاولات الهجوم والمواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود اسرائيليين، اضافة الى اعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون، عن مقتل 89 فلسطينيا - بينهم عربي اسرائيلي واحد - و15 اسرائيليا بالاضافة الى اميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم