السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أوروبا توافق على "انقاذ قبرص"\r\n

المصدر: (ي ب أ)
A+ A-

وافقت المجموعة الأوروبية اليوم على شروط خطط إنقاذ قبرص والإجراءات التي يتعين على الجزيرة اتخاذها بغية الحصول على مساعدة مالية بقيمة 10 مليارات دولار.


و اجتمع وزراء مال دول منطقة الأورو في دبلن واصدروا بياناً رحبوا فيه بالاتفاق بين قبرص والترويكا (مفوضية الاوروبية وصندوق النقد والمصرف المركزي الاوروبي) على شروط السياسة المرتبطة بتعديلات برنامج الاقتصاد الكلي"، واشاروا الى ان الاتفاق يتوافق مع الاطر والأهداف الأساسية التي وضعتها المجموعة الأوروبية في 25 آذار".


وأثنت المجموعة الأوروبية على السلطات القبرصية "للتصميم الذي أظهرته في تطبيق هذه الإجراءات المهمة في أطر زمنية ضيقة". وابدت ثقتها بأن الإجراءات المحددة تتوافق مع "إجراءات الإصلاح الواردة في مذكرة التفاهم التي ستمكن الاقتصاد القبرصي من العودة إلى مسار مستديم بالاستناد إلى مالية عامة سليمة ونمو متوازن واستقرار مالي". واعتبرت أن العناصر الضرورية باتت موجودة لإطلاق الإجراءات الوطنية المعنية "للموافقة الرسمية على اتفاق المساعدة المالية الخاص بآلية الاستقرار الأوروبية بموجب مبلغ 10 مليارات أورو"، يخضع لمساهمة صندوق النقد.


ويتوقع أن تدخل الخطة حيز التنفيذ لدى إقرارها في برلمانات دول مجموعة الأورو. ومن المقرر أن تتلقى قبرص الدفعة الاولى في أيار.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم