الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الكوريتان تتفقان على لقاء للعائلات التي فرقتها الحرب

المصدر: (أ ف ب)
الكوريتان تتفقان على لقاء للعائلات التي فرقتها الحرب
الكوريتان تتفقان على لقاء للعائلات التي فرقتها الحرب
A+ A-

اتفقت الكوريتان اليوم على تنظيم لقاء في تشرين الاول للعائلات التي فرقتها الحرب (1950-1953)، وذلك في ختام مفاوضات ماراثونية جرت بين مسؤولين في الصليب الاحمر من كلا البلدين.


وقالت وزارة شؤون التوحيد الكورية الجنوبية المسؤولة عن العلاقات بين البلدين ان هذا اللقاء الذي سيكون الثاني في غضون خمسة اعوام سيجري بين 20 و26 تشرين الاول في منتجع كومغانغ الجبلي الكوري الشمالي.


وبحسب الصحافة الكورية الجنوبية فان سيول تأمل ان يعقد هذا اللقاء، الذي غالبا ما تطغى عليه اجواء تأثر شديد، قبل العاشر من تشرين الاول الذي يصادف موعد الذكرى السنوية لتأسيس الحزب الاوحد في #كوريا الشمالية، وذلك خوفا من اقدام بيونغ يانغ في هذه المناسبة على عمل استفزازي قد يطيح باللقاء.


وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في قرية بانموجوم حيث وقع البلدان في 1953 اتفاق وقف اطلاق النار، سيشارك في هذا اللقاء مئتا شخص تم اختيارهم مناصفة بين البلدين.


وفي آخر حدث من هذا النوع في شباط 2014، اختير 500 مرشح بالقرعة عبر الكمبيوتر. وبعد محادثات وفحوص طبية خفض العدد الى مئتين، ثم وضعت كل من الكوريتين لائحة تضم مئة شخص.


وبدأت المفاوضات بين مسؤولي الصليب الاحمر في كلا البلدين صباح الاثنين واستمرت طيلة الليل.
وعقدت هذه المفاوضات نتيجة تسوية ابرمت في 25 آب بين سيول وبيونغ يانغ لانهاء ازمة كادت تدفعهما الى نزاع مسلح.
وفرقت الحرب التي كرست تقسيم شبه الجزيرة ملايين الاشخاص. وتوفي كثيرون منهم بدون ان يلتقوا او حتى ان يتحدثوا مع اقربائهم، ذلك ان اي اتصال بين المدنيين عبر الحدود محظور.


وتضم لائحة الذين ينتظرون المشاركة في هذا اللقاء المحتمل حوالى 66 الف كوري جنوبي معظمهم من البالغين ثمانين او تسعين عاما.
وكانت الاجتماعات بين العائلات بدأت بعد قمة تاريخية بين الشمال والجنوب في العام 2000. وكان يعقد لقاء واحد سنويا لكن التوتر في شبه الجزيرة الكورية اثر على هذه اللقاءات. والغت كوريا الشمالية عدة اجتماعات من هذا النوع في اللحظة الاخيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم