السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هذه فوائد تناول اللحم أو سمك السلمون

هذه فوائد تناول اللحم أو سمك السلمون
هذه فوائد تناول اللحم أو سمك السلمون
A+ A-

يؤكد العلماء أنَّ تناول شريحة #لحم صغيرة كل يوم جيد للتوقف عن #التدخين. وتبين أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الطعام الغني بالبروتين ينخفض لديهم #ضغط_الدم، وخطر الإصابة بالنوبات القلبية و#السكتة_الدماغية. كما أنَّ الأحماض الأمينية تساعد في تقوية الخلايا والأنسجة والعضلات في الجسم. والناس الذين يتناولون مستويات عالية من بعض الأحماض الأمينية برزت لديهم قدرة على الإقلاع عن التدخين، والحد من تناول #الملح أو زيادة #التمارين_الرياضية.


وقال العلماء من جامعة إيست أنجليا البريطانية إن "الأطعمة الغنية بالبروتين بما في ذلك اللحوم و#الأسماك ومنتجات الألبان والفول والعدس والبروكولي والسبانخ تحتوي على مركبات مفيدة". وأضافوا: "إن تناول شريحة لحم في اليوم، وشرائح من سمك السلمون، أو نصف ليتر من الحليب منزوع الدسم من شأنه أن يساهم في الحد من الإصابة بأمراض القلب".


الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية، ونقل تفاصيلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، استندت إلى البيانات الصحية لـ 2000 امرأة بريطانية. ودققوا في الأطعمة التي تتناولها النساء، مع التركيز على سبعة منها تحوي أحماضاً أمينية مختلفة. وتبين أنَّ النساء اللواتي استهلكنَ كميات أعلى من الأحماض الأمينية انخفض لديهن ضغط الدم وتصلب الشرايين، اللذين يعتبران من الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ووجدوا أنَّ بعض المواد الغذائية يحوي فوائد مختلفة إذ ارتبط انخفاض ضغط الدم بتناول الأحماض الأمينية الموجودة في الخضراوات، والبقول، مثل الفول والعدس والبروكولي والسبانخ. في حين أن الأحماض الأمينية الموجودة في الألبان واللحوم والأسماك، تمَّ ربطها بمستويات أدنى من تصلب الشرايين.


وقالت الباحثة الدكتورة ايمي جينينغز من مدرسة UEA في نورويتش الطبية: "هذا البحث يبين التأثير الوقائي لعدد من الأحماض الأمينية على صحة القلب والأوعية الدموية". وتابعت: "نحتاج إلى معرفة ما إذا كان البروتين من المصادر الحيوانية أو المصادر النباتية أكثر فائدة ولهذا السبب ننظر إلى الأحماض الأمينية المختلفة الموجودة في كل من اللحوم و#الخضراوات". ووفرت نتائج الدراسات السابقة دليلاً على أن زيادة البروتين قد يترافق مع انخفاض ضغط الدم.


ودرس الفريق سبعة أنواع من الأحماض الأمينية هي: حمض الجلوتاميك، الليسين، التيروزين، الموجودة بمستويات عالية في اللحوم ومنتجات الألبان. إضافةً إلى الأرغينين، السيستين، الجلايسين والحامض الاميني، الموجودة في بعض الخضراوات والبقول. وقال الدكتور جينينغز: "الشيء المدهش حقاً أننا وجدنا أن تناول الأحماض الأمينية لديه قدرة للتأثير على ضغط الدم، وعوامل خطرة مرتبطة بنمط الحياة الخاطىء الراسخ لدينا مثل تناول الملح وانخفاض النشاط البدني واستهلاك الكحول".


ويعتبر ارتفاع ضغط الدم واحداً من عوامل الخطر المؤدية إلى تطور مرض القلب والأوعية الدموية. أما انخفاض ضغط الدم يؤدي إلى تراجع معدل الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية أو أمراض القلب التاجية. لذا، فإنَّ تعديل النظام الغذائي الخاص ليشمل المزيد من اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبقول يمكن أن تساهم في الحد من الأمراض المذكورة سابقاً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم