السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المعلم يتلقى وعداً من بوتين بدعم سوريا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً

المصدر: "أ ف ب"
المعلم يتلقى وعداً من بوتين بدعم سوريا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً
المعلم يتلقى وعداً من بوتين بدعم سوريا سياسياً واقتصادياً وعسكرياً
A+ A-

تعهّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستمرار في تقديم الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري لسوريا التي تشهد نزاعاً مستمراً منذ اكثر من 4 سنوات، وفق ما اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين في موسكو.


وقال المعلم في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماعه مع الرئيس الروسي "حصلت بصراحة على وعد من الرئيس بوتين بدعم سوريا سياسيا واقتصاديا وعسكريا".


 


وأكّد بوتين بعد لقائه المعلم استمرار بلاده في دعم الحكومة السورية، ليدحض بذلك الشائعات عن نية موسكو تقليص دعمها لدمشق. وقال: "نحن مقتنعون بأن الشعب السوري سينتصر في نهاية المطاف" مضيفاً ان "سياستنا التي تهدف الى دعم سوريا والقيادة السورية والشعب السوري لم تتغيّر".


وأثار الرئيس الروسي إمكانية قيام تحالف دولي جديد من أجل مكافحة الارهاب، وتحديداً تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي بات يسيطر على حوالي نصف مساحة الاراضي السورية وثلث مساحة الاراضي العراقية.


وقال بوتين "اذا كان المسؤولون السوريون يعتبرون (فكرة الائتلاف) مقبولة وممكنة، سنبذل قصارى جهدنا لدعمكم"، مضيفاً: "سنستخدم علاقاتنا وهي جيدة مع كل دول المنطقة في محاولة لخلق هذا النوع من التحالف بأي ثمن"، معتبراً ان مكافحة الارهاب تتطلب "تظافر جهود" دول المنطقة كافة.


لكن المعلم شكّك من جهته في إمكانية قيام هذا الائتلاف. وقال خلال مؤتمره الصحافي مع لافروف: "لقد استمعت باهتمام بالغ لما قاله الرئيس بوتين حول الوضع في سوريا وضرورة قيام تحالف دولي اقليمي من اجل مكافحة الارهاب".


وأضاف: "اعرف عن الرئيس بوتين انه رجل يصنع المعجزات، لكن التحالف مع تركيا والسعودية وقطر والولايات المتحدة لمكافحة الارهاب يحتاج الى معجزة كبيرة جداً"، متسائلاً: "كيف تتحوّل هذه الدول التي تآمرت على سوريا وشجعت الارهاب وموّلته وسلّحته الى حليف لمكافحة الارهاب؟"


وتقود الولايات المتحدة الاميركية ائتلافا دولي يشن منذ ايلول الماضي غارات جوية ضد مواقع تنظيم "داعش" في سوريا والعراق. لكن واشنطن أعلنت بوضوح انها لن تنسق مع الحكومة السورية في قتالها ضد الجهاديين.


وتتّهم دمشق، من جهتها، العديد من الدول الأعضاء في هذا التحالف بدعم "المجموعات الإرهابية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم