السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لماذا تتهم الولايات المتحدة مصر بخنق الحريات؟\r\n

المصدر: ( رويترز)
A+ A-

همت الولايات المتحدة مصر بخنق حرية التعبير بعدما استجوبت النيابة باسم يوسف أبرز إعلامي مصري ساخر بشأن تهم بينها إهانة الرئيس محمد مرسي وازدراء الإسلام.


وفي إشارة إلى قضية يوسف قالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية "هذه القضية إلى جانب أوامر اعتقال صدرت في الآونة الأخيرة بحق نشطاء سياسيين آخرين دليل على اتجاه مقلق يشهد تزايداً في القيود على حرية التعبير".


ولمحت نولاند أيضاً إلى أن السلطات المصرية تلاحق قضائيا بشكل انتقائي من يتهمون بإهانة الحكومة وتتجاهل أو تهون من شأن هجمات على متظاهرين مناهضين للحكومة.


وقالت نولاند "الحكومة المصرية تحقق فيما يبدو في هذه القضايا بينما تتباطأ أو لا تتحرك بشكل ملائم في التحقيق في هجمات على متظاهرين أمام القصر الرئاسي في ديسمبر كانون الأول وفي حالات أخرى من الوحشية المفرطة من جانب الشرطة ومنع الصحفيين بشكل غير قانوني من دخول أماكن."وتابعت "لا يبدو أن هناك تطبيقا متساويا للعدالة هنا".


وذاع صيت يوسف من خلال برنامج ساخر بثه عبر الانترنت بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011 .


ويقارن برنامج يوسف الذي يذاع حالياً عبر التلفزيون ببرنامج ديلي شو الذي يقدمه الإعلامي الأمريكي الساخر جون ستيوارت ويتهم بإهانة مرسي وازدراء الاسلام.


وفيما بدا أنها إشارة تحد كان يوسف يضع على رأسه نسخة مكبرة من قبعات الخريجين صنعت على غرار قبعة وضعت على رأس مرسي خلال منحه درجة الدكتوراه الفخرية في باكستان أوائل آذار.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم