الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مؤتمر دولي في هولندا حول ظاهرة الجهاديين الأجانب

المصدر: (أ ف ب)
مؤتمر دولي في هولندا حول ظاهرة الجهاديين الأجانب
مؤتمر دولي في هولندا حول ظاهرة الجهاديين الأجانب
A+ A-

تعقد 40 دولة ومنظّمة مؤتمراً لتبادل الآراء من أجل مكافحة ظاهرة رحيل آلاف الشباب بهدف الإنضمام إلى مجموعات جهادية مثل تنظيم "الدولة الإسلامية".


وصرّح وزير الخارجية الهولندي برت كوندرز عند افتتاح المؤتمر: "نحن مجتمعون للتباحث حول ظاهرة تشمل عدداً متزايداً من دول العالم".


وأشار تقرير للأمم المتحدة إلى ان قرابة 25 ألف مقاتل اجنبي قادمين من 100 دولة التحقوا في صفوف مجموعات مسلّحة مثل تنظيمي "القاعدة" او "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي بين العراق وسوريا.


وشدّد الوزير الهولندي على أن "مسالة المقاتلين الأجانب تتطلّب مقاربة متعدّدة الأوجه، إذ عليها ان تأخذ في الإعتبار العدد الكبير من الأنماط الموجودة من المقاتلين الذين يعملون بشكل منفرد والسجناء الحاقدين وحتى الشابة التي يمكن اجتذابها بسهولة".


كما يشمل المؤتمر الذي يعقد تحت اشراف المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب، ممثلين عن دول مثل الصين والعراق ومصر وفرنسا وأيضاً منظمات مثل انتربول، بالإضافة الى خبراء من الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".


وسيتباحث المؤتمر الذي يستمر حتى الثلثاء في سبل مكافحة التطرّف وتحديد هوية الجهاديين المحتملين وعددهم والطرق التي يسلكونها للتوجّه الى مناطق النزاع، بالإضافة الى إدراك أوسع لدور الشبكات الإجتماعية وعودة الجهاديين إلى دولهم.


ودعا كوندرز الى تبادل المعلومات، مشيراً الى التعاون بين المغرب وهولندا، اذ من المقرّر ان يتوجّه 45 اماماً مغربياً الخميس الى هولندا للتباحث في المساجد في سبل التصدي للتطرف وتوعية الائمة الهولندية على دورهم "كمرشدين دينيين".


وكان مؤتمر مشابه نظم في أواخر 2014 في المغرب. وتتقاسم هولندا والمغرب رئاسة مجموعة العمل التابعة للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب التي تتولّى المقاتلين الاجانب".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم