الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

اشتباكات قرب تجمّع انتخابي لحزب مؤيد للأكراد في تركيا

المصدر: (رويترز)
اشتباكات قرب تجمّع انتخابي لحزب مؤيد للأكراد في تركيا
اشتباكات قرب تجمّع انتخابي لحزب مؤيد للأكراد في تركيا
A+ A-

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق حشود تحتج على تجمّع انتخابي لحزب "الشعوب الديموقراطي" المؤيّد للأكراد في شرق تركيا، قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجري مطلع الأسبوع.


والاشتباكات هي الأحدث في سلسلة من الحوادث التي تشوب الحملات في الفترة السابقة على الانتخابات التي ستجري يوم الأحد والتي يأمل حزب "الشعوب الديموقراطي" في توجيه ضربة قوية من خلالها لآمال الرئيس طيب أردوغان في تعزيز السلطات الرئاسية من خلال تجاوز الحزب نسبة الـ10 في المئة المطلوبة لدخول البرلمان.


وأظهرت لقطات فيديو من "وكالة دوجان للأنباء" مئات الشبّان، بعضهم يحملون الأعلام التركية وبعضهم يكبرون وهم يحاولون الوصول إلى الساحة في مدينة (أرض الروم) وهي معقل لحزب "العدالة والتنمية"، حيث كان يتحدّث صلاح الدين دمرداش الزعيم المشارك لحزب "الشعوب الديموقراطي".


وأسقط بعض المحتجين الحواجز أرضاً قبل أن تجبرهم الشرطة على التراجع باستخدام مدفع مياه على بعد عشرات الأمتار فقط من التجمع الانتخابي الذي حضره عدة آلاف من مؤيدي حزب "الشعوب الديموقراطي".


وقالت صحيفة "حريت" إن شاحنة صغيرة مزينة بأعلام حزب "الشعوب الديموقراطي" أشعلت فيها النيران وأصيب سائقها بحروق قبل أن يلوذ بالفرار.
وأضافت الصحيفة أن ضابط شرطة أصيب بجروح في الرأس وأصيب بعض المحتجين أيضاَ.


ويخوض الحزب الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى وسط جهود لإنهاء تمرّد مستمر منذ 30 سنة من "حزب العمال الكردستاني" المتشدّد.


ويتّهم منتقدو "حزب الشعوب الديموقراطي"، خصوصاُ القوميين الأتراك الحزب بأن له صلة بـ"حزب العمال الكردستاني".


ويحاول الحزب توسيع دائرة التأييد له خارج أصوات الأكراد واجتذاب المتعاطفين مع يسار الوسط لمساعدته في الحصول على نسبة الـ10 في المئة التي يحتاجها لدخول البرلمان.


وإذا نجح في ذلك، كما تشير استطلاعات الرأي الأخيرة، فإنه سيعقد بشدّة آمال "حزب العدالة والتنمية" في كسب أغلبية كبيرة بما يكفي لتغيير الدستور ومنح أردوغان السلطات التنفيذية الكاسحة التي يسعى إليها.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم