السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

السلطات المصرية تبدأ بهدم مقر حزب مبارك

المصدر: "ا ف ب"
السلطات المصرية تبدأ بهدم مقر حزب مبارك
السلطات المصرية تبدأ بهدم مقر حزب مبارك
A+ A-

بدأت السلطات المصرية الاحد بهدم مقر حزب الرئيس الاسبق حسني مبارك الذي كان رمزا لحكمه السلطوي وتم احراقه اثناء الثورة التي اسقطته مطلع العام 2011.
وكان متظاهرون غاضبون يطالبون برحيل مبارك من السلطة، اقتحموا مقر الحزب الوطني الديموقراطي الذي يقع في قلب القاهرة على بعد خطوات من ميدان التحرير بؤرة ثورة 2011، واشعلوا النار فيه اذ كان يرمز بالنسبة اليهم لفساد السلطة واجهزتها الامنية.
وعلى بعد بضعة امتار من المتحف المصري، بدأ عمال صباح الاحد بعملية هدم المبنى بالجرافات. وكان المبنى ظل مهجورا وبقيت واجهاته سوداء من اثار الحريق الذي شب فيه ابان ثورة 2011.
وقررت الحكومة المصرية في نيسان الماضي هدم المبنى.
وقال المقاول الذي ينفذ اعمال الهدم رجب حافظ لفرانس برس "طلبوا مني هدم المباني بما فيها الاساسات خلال مدة لا تزيد على ثلاثة اشهر، وبعد ذلك سنبدأ المرحلة الثانية لتحويل هذا المكان الى حديقة".
وظل الحزب الوطني الديموقراطي يتمتع بغالبية كبيرة في البرلمان اثناء حكم مبارك مستفيدا من انتخابات شابتها عمليات تزوير.
وتم حل الحزب الوطني الديموقراطي بقرار قضائي بعد اسقاط مبارك في العام 2011 ولكن محكمة مصرية قضت في تموز/يوليو الماضي بالغاء قرار كان يمنع كوادر هذا الحزب من الترشح مجددا في الانتخابات التشريعية.
وكان رئيس الوزراء الحالي ابراهيم محلب احد كوادر الحزب الوطني الديموقراطي.
ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسبق محمد مرسي في تموز 2013، تواجه السلطات المصرية اتهامات بانها اقامت نظاما اكثر قمعا من نظام مبارك.
وكان حكم بالسجن المؤبد (25 عاما) صدر بحق مبارك بعد ان دانته محكمة جنايات في القاهرة بالتورط في قتل نحو 800 متظاهر ابان ثورة 2011، الا ان محكمة اخرى الغت هذا الحكم في تشرين الثاني 2014.
وحكم على مبارك ونجليه علاء وجمال بالسجن ثلاث سنوات في قضية اخرى واجهوا فيها اتهامات بالفساد المالي.
غير ان القضاء برأ العديد من رموز نظامه من اتهامات بالفساد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم