الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

Child 44 جرائم غامضة من زمن الستالينية

المصدر: "دليل النهار"
جوزفين حبشي
Child 44 جرائم غامضة من زمن الستالينية
Child 44 جرائم غامضة من زمن الستالينية
A+ A-

كاميرات المخرج السويدي دانيل اسبينوزا ومعدات المنتج ريدلي سكوت وكامل فريق الممثلين والفنيين والتقنيين كانوا على اهبة الاستعداد للبدء بالتصوير بين براغ واوسترافا اللتين تحولتا في حزيران 2013، موسكو السوفياتية بطبيعتها الخلابة وديكوراتها الاصلية وسكك الحديد ومصانع الصلب والازياء المتقنة والاكسسوارات الدقيقة في حقبة حكم ستالين عام 1952.
الشتاء الروسي قارس بالنسبة الى العميل في الشرطة السرية السوفياتية ليو ديميدوف (طوم هاردي) الذي يعرض مستقبله الواعد في الحزب الاشتراكي للخطر يوم يكتشف جثة ولد صغير على سكة الحديد. الجريمة في النظام الاشتراكي المثالي غير موجودة ومرفوضة، والحوادث وحدها ممكنة، لكن عندما يكتشف ليو أن عدداً كبيراً من الاولاد تعرضوا لحوادث مشابهة، ينتابه الشك. وهكذا يفقد ليو هيبته في نظر النظام ويعتبر خائناً ويتم نفيه مع زوجته رايسا(ناوومي راباس). لكن هذا لن يمنع الزوجين من الانطلاق بحثاً عن الحقيقة وعن ذلك القاتل المتسلسل الغامض الذي يجعل منهما العدوين الاولين في نظر الشعب الروسي، ويعرض حياتهما للخطر.
44 Child، الفيلم الاول الناطق بالانكليزية للمخرج السويدي دانيل اسبينوزا، يلقى حالياً هجوماً شرساً من روسيا ومنعاً لعرضه في صالاتها بتهمة انه لا يسوّق سوى الاكاذيب بحق روسيا ويقدمها بصورة مقززة. الفيلم مقتبس من الرواية الاولى لثلاثية الكاتب البريطاني طوم روب سميث المستوحاة بدورها من وقائع اجرامية حقيقية اقترفها اندره تشيكاتيلو الشهير بـ "وحش روستوف" الذي اعتقل عام 1990 وأعدم عام 1994 بعدما أدين بجرائم قتل وتشويه 52 امرأة وطفلا في روسيا السوفياتية في حقبة الخمسينات.
الفيلم ثريلر داكن، يثير القشعريرة والبرودة في الابدان، عن سيناريو للروائي ريتشارد برايس (Clockers) وهو من بطولة طوم هاردي وناوومي راباس اللذين يلتقيان للمرة الثانية بعد فيلم The Drop، اضافة الى الفرنسي فنسان كاسيل بشخصية الدكتور زورابن الذي حلّ مكان الراحل فيليب سيمور كوفمان، وغاري اولدمان الذي لم يجد صعوبة في اداء دور الجنرال ميخائيل نستروف وخصوصاً انه سبق وقدم شخصية ثائر روسي في Air Force One، كما سبق واجتمع مع طوم هاردي في 3 افلام: Tinker, Tailor, Soldier, Spy وThe Dark Knight Rises وLawless. التمثيل بارع والاخراج متقن وخصوصاً في خلقه المناخات الباردة والموترة، والتصوير آسر لكن الحبكات العديدة والجانبية تجعل المشاهدين يضيعون بعض الشيء مع هذه القصة المعقدة لكن اللافتة بشخصياتها المرسومة بدقة من ناحية خلفياتها النفسية.
الفيلم في صالات امپير وڤوكس وغراند.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم