السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أنواع الرياضة التي تنقص الوزن عبر حرق السعرات الحرارية للأطعمة

مايا منّاع
أنواع الرياضة التي تنقص الوزن عبر حرق السعرات الحرارية للأطعمة
أنواع الرياضة التي تنقص الوزن عبر حرق السعرات الحرارية للأطعمة
A+ A-

            


تعد الرياضة من الأسلحة الفعالة لإنقاص ‫الوزن، نعتمد 30% على الرياضة و70% على الغذاء. وتشير معظم الدراسات الى أن أفضل الرياضات التي ‫تساعد على إنقاص الوزن هي الإسكواش والتزلج والجري والسباحة على ‫الترتيب، كونها تتيح الوصول إلى أعلى معدلات حرق السعرات الحرارية.
وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى حول هذا الموضوع أكدت على اهمية الرياضة ودورها في المساعدة على انقاص الوزن وتجميله.


تلفت الفتى الى ان ممارسة رياضة الاسكواش لمدة 15 دقيقة، تساعد على حرق ما يصل الى 300 سعرة حرارية، للشخص الذي يبلغ معدل الحرق نحو 190 سعرة حرارية ان كان وزنه حوالي الستين كيلوغراما.


ولمحبّي رياضة التزلج بامكان الاشخاص الذين يمارسون التزلج لمدة 15 دقيقة ويعانون من وزن زائد حرق نحو 280 سعرة حرارية، اما الاقل وزنا حوالي الـ 270 سعرة حرارية.
‫‫
للأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم حرق من 170 إلى ‫280 سعرة حرارية خلال ممارسة رياضة الركض او الجري.
‫اما السباحة تحتل المرتبة الأولى بين الرياضات المائية التي تساعد على ‫إنقاص الوزن تحرق السّباحة حوالي 800 سعرة حرارية في السّاعة وهي واحدة من أفضل التّمارين الرّياضيّة لإنقاص الوزن لأنّها تعمل على تحريك الجسم كلّه تقريبًا. لذا تعد السباحة بديلا جيدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم ممن ‫يعانون من متاعب صحية تحول دون ممارستهم للرياضات الأخرى، مثل آلام ‫المفاصل أو أية إعاقات جسدية
وبالتالي يحرق التنس حوالي 600 سعرة حراريّة في السّاعة، وتشير الفتى الى انها رياضة ممتازة للحفاظ على صحّة القلب اضافة الى المساهمة في تقوية الذراعين والساقين في وقت قصير نسبيّا. بالإضافة إلى ذلك، التّنس له تأثير إيجابيّ على البطن فهو يمكّن من مساعدة أولئك الذين يريدون الحصول على معدة مسطّحة ممّا يرغبون فيه من دون جهد غير عاديّ.


تبقى الرياضة المثلى التي تفيد الجميع وغير محظّرة هي المشي والافضل ممارستها في الطبيعة والهواء الطلق على ممارستها على مكنات مخصّصة لتفادي الضغط على خرزات الظهر ومن ثم السباحة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم