الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بريطانيا توافق على بيع حصتها في "أوروستار" مقابل 900 مليون دولار

المصدر: "رويترز"
بريطانيا توافق على بيع حصتها في "أوروستار" مقابل 900 مليون دولار
بريطانيا توافق على بيع حصتها في "أوروستار" مقابل 900 مليون دولار
A+ A-

وافقَت بريطانيا على بيع حصتها البالغة 40% في شركة "أوروستار" للقطارات السريعة، مقابل 585 مليون جنيه استرليني (899.79 مليون دولار)، الى إتحاد شركات يضمُّ الصندوق العام لمعاشات التقاعد في كندا وشركة "هيرميس" البريطانية لإدارة الأصول.
وأعلنَت الحكومةُ اليوم الإتفاق على بيع الحصة في الشركة التي تشغل شبكة القطارات التي تربطُ بريطانيا بقارة أوروبا، في أعقاب عملية بيع تنافسية بدأها وزير المال جورج اوزبورن في تشرين الأوّل.
وقالَ اوزبورن إنَّ السعر الذي تمَّ الإتفاق عليه "فاقَ التوقعات"، فيما توقَّعَت وزارةُ المال إتمام الإتفاق في حلول الربع الثاني من 2015 .
يأتي الإتفاق في إطار اتجاه لمؤسّسات استثمارية، مثل صناديق معاشات التقاعد وشركات التأمين، للإستثمار في مشاريع للبنية التحتية، مع انخفاض أسعار الفائدة عالمياً.
وبيع حصة الحكومة في "أوروستار" جزء من خطة وطنية لجمع 20 مليار استرليني، من طريق بيع أصول ذات ملكية عامة لدفع ديون بريطانيا والمساعدة في تقليص العجز في موازنة البلاد.
يُذكَرُ أنَّ الـ60% الباقية في "أوروستار" مملوكة لشركة السكك الحديد الفرنسية (إس إن سي إف) التي تملكُ حصّة قدرها 55%، وشركة السكك الحديد الوطنية البلجيكية (إس إن سي بي) التي تملك 5%.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم