السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

توجيه الاتهام الى مهاجم عسكريين امام مركز يهودي في نيس

المصدر: (أ ف ب)
توجيه الاتهام الى مهاجم عسكريين امام مركز يهودي في نيس
توجيه الاتهام الى مهاجم عسكريين امام مركز يهودي في نيس
A+ A-

اعلن مصدر قضائي ان الرجل الذي يعتقد انه هاجم الثلاثاء الماضي ثلاثة جنود فرنسيين كانوا يحرسون مركزا يهوديا في مدينة نيس الفرنسية، اتهم رسميا بمحاولات قتل مرتبطة بنشاط ارهابي ووضع في الحبس الاحتياطي.


وقال المصدر ان تهمة القيام بمحاولات قتل مرتبطة بنشاط ارهابي وجهت الى موسى كوليبالي (30 سنة) الذي كان معروفا من قبل اجهزة الاستخبارات بعدما صدرت عنه "اشارات تدل على تطرفه"، على حد تعبير وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف.


وذكر مصدر قريب من التحقيق ان كوليبالي خرج الاربعاء عن صمته ليعبر عن كرهه لفرنسا والشرطة والعسكريين واليهود.


ويعمل المحققون حاليا على كشف مسيرة ودوافع موسى كوليبالي ومعرفة ما اذا كان يعرف ان العسكريين يراقبون مدخل المركز الذي يضم بدون اي اشارة تدل على ذلك مقر المجمع اليهودي في نيس واذاعة شالوم وجمعية يهودية.


وبعد 48 ساعة على توقيفه، قال كوليبالي الخميس انه لا يريد محاميا للدفاع عنه، كما قالت المحامية المعينة له لجلسات الاستجواب الاولى كارولين لاسكار.


وذكرت مصادر قريبة من التحقيق ان موسى كوليبالي لا علاقة له "مبدئيا" باحمدي كوليبالي الذي احتجز رهائن في محل لبيع الاطعمة اليهودية في احدى ضواحي باريس في الثامن من كانون الثاني.


وفي الفندق القريب من محطة القطارات في نيس حيث يقيم موسى كوليبالي منذ 29 كانون الثاني، عثر الشرطيون على نص كتبه بيده موجه الى الله لكنه لا يتضمن اي اشارة الى خطة هجوم.


وكان موسى كوليبالي توجه الى نيس في 25 و26 كانون الثاني ثم الى كورسيكا حيث رصدته الشرطة على الحدود خلال محاولته شراء بطاقة ذهاب بلا اياب من نيس الى تركيا التي تشكل محطة في الطريق الى "الجهاد" في سوريا.


وطلبت الادارة العامة للامن الداخلي التي ابلغتها شرطة الحدود بوضعه، من السلطات التركية طرده وهذا ما جرى في 29 كانون الثاني. وقور عودته الى فرنسا وضع تحت مراقبة الشرطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم