الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بالتزامن مع محادثات موسكو... الأسد يرفض التفاوض مع "الدمى"

المصدر: فورين أفيرس
بالتزامن مع محادثات موسكو... الأسد يرفض التفاوض مع "الدمى"
بالتزامن مع محادثات موسكو... الأسد يرفض التفاوض مع "الدمى"
A+ A-

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد، أن ما يحدث ليس مفاوضات إنما تحضيرات لمؤتمر موسكو، ووصف الفصائل المعارضة بـ"الدمى" في يد فرنسا وغيرها من الدول الداعمة للفصائل.


وكشف الأسد في حديث مع الصحافي الأميركي جوناثان تبرمان، لمجلة "فورين أفيرس"، "أن هناك شخصيات يمثلون أنفسهم فقط، ولا يمثلون أي أحد في سوريا، فمنهم لم يعيشوا فيها ولا يعلمون أي شيء عنها، وبالطبع هناك بعض الأشخاص يعملون من أجل المصلحة الوطنية، وهنا نتكلم عن تناقض في كيان واحد، من سيتمكن بالتأثير على الآخرين؟ هذا هو السؤال الغير واضح إلى الآن، لذا ستكون مبالغة إذا قلت أنني متفائل، ولكن لدي أمل".


وعن تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة تتطلع إلى نجاح المحادثات فأعلن الأسد "أنهم دائماً يتكلمون لكن الأهم ماذا سيفعلون، وتحدث عن أزمة الثقة بين سوريا والولايات المتحدة، وأنه في انتظار ما سيثمر عنه المؤتمر".


وقال في موضوع إبرام الاتفاقات بين مختلف الأطراف في سوريا، "أن هناك فئتين من المتمردين، الفئة الأولى تنظيم "القاعدة" والثانية "جبهة النصرة" ولديها نفس انتماءات الأولى ولكنها أصغر، أما تنظيم"القاعدة" فغير مستعد للتفاوض، ولديه خططه".
وأوضح الأسد أن ما يسميه الرئيس الأميركي بـ "المعارضة المعتدلة "... "أوهام"، وأكد أن الثوار الذين انضموا إلى الجيش كانوا منشقين سابقين وبالفعل عادوا إلى الجيش السوري النظامي.


وتابع "في شأن المصالحات التي بدأت مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا سنكملها في شكل عملي على الأرض، وعلينا أن ننفذ قرار مجلس الأمن رقم 2170 فيما يتعلق بـ "جبهة النصرة" وقد صدر هذا القرار منذ أشهر عدة والنتيجة واضحة بمنع أي كان من دعم هذه الفصائل عسكرياً، وهذا هذا ما تزال تفعله تركيا والسعودية وقطر، وإذا لم يمتنعوا عن ذلك لا يمكننا أن نتكلم في إيجاد حل، لأنه سيكون هناك عقبات طالما هناك دعم مالي لهذ الجماعات، وأخيراً على الدول الغربية أن ترفع الغطاء عن الفصائل المعارضة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم