السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فيروس خطير قد يصيب هاتفكم... احذروا فهناك 7000 حالة في لبنان

كلودا طانيوس
فيروس خطير قد يصيب هاتفكم... احذروا فهناك 7000 حالة في لبنان
فيروس خطير قد يصيب هاتفكم... احذروا فهناك 7000 حالة في لبنان
A+ A-

نبّهت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من وجود "فايروس" بدأ ينتشر بشكل كبير على الهواتف الذكية "SMART PHONES" التي تعمل بنظام"ANDROID" في لبنان ودول العالم، وقد سجّلت في لبنان ما يقارب الـسبعة آلاف حالة، وما يفوق عن الخمسين ألف حالة في العالم، بحيث يتمثّل هذا "الفايروس" بإرسال رسالة نصيّة قصيرة "SMS" تتضمّن الجملة التالية:"لقيت صورك الخاصة هون" بالإضافة إلى الرابطين التاليين: http://wa3.me وhttp://goo.gl/zopDo4.


وعند فتح أيّ من الرابطين يقوم الهاتف بتنزيل تطبيق باسم "scoop.apk" وبعد الانتهاء من تثبيته لا يظهر هذا التطبيق الأخير في قائمة تطبيقات الهاتف، بل يقوم بإرسال الرسالة نفسها (أي رسالة "الفايروس") إلى جميع الأرقام المحفوظة في الهاتف، ويندمج هذا الفايروس مع نظام التشغيل في الهاتف "Android"ويسيطر بالكامل على الجهاز، بحيث يمكنه الاطّلاع على محتويات الهاتف من صور ورسائل وغيرها بالإضافة إلى التحكّم بالوظائف (إجراء مكالمات وإرسال رسائل واتصال بالإنترنت...).


وطلبت المديرية العامة من المواطنين الحذر من هذه الرسائل، والتأكد من محتوى كلّ رابط يرد عبر الرسائل النصيّة القصيرة قبل فتحه، وعدم تثبيت أيّ تطبيق أو الدخول إلى أيّ موقع قبل التأكّد من مصداقيته، وذلك حفاظاً على هواتفهم.


واستوضحت "النهار" من رئيس العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي المقدّم جوزف مسلّم عن حقيقة الأمر، فأكد أن "مصادر العلاقات العامة لاحظت الفيروس جرّاء تحقيقاتٍ أجرَتها، وهذه التحقيقات تستمر اليوم لمعرفة مصدر "الفيروس"".


وأشار مسلّم إلى أن تنبيهات قوى الأمن الداخلي أتت "كمكافحة أولية ضدّ أي ضرر قد يصيب هواتف اللبنانيين الذكية، وتحذيرُنا ينتج من حرصنا على سلامة المواطنين، حتى إلكترونياً"، مضيفاً أن "معلوماتنا الأولية تدل إلى أن مصدر الفيروس هو من خارج لبنان". 


وشدّد مسلّم على ضرورة عدم وقوع اللبنانيين في الفخ، محذّراً من خطورة الفيروس على هواتفهم الذكية، وأوضح للمشكّكين بصحة التنبيهات المنتشرة عبر تطبيق "الواتساب"، أن قوى الأمن نشرت هذه التنبيهات في موقعها الإلكتروني الرسمي، ودعا المواطنين بزيارة الموقع للتعرف إلى آخر التحذيرات والتعاميم الرسمية.


وأجاب "النهار" أنه "طبعاً سيحصل تعاون مع وزارة الاتصالات والشركات والجهات المعنية، لمعرفة المصدر كمرحلة أولى"، لافتاً إلى أن "تحديد مصدر الفيروس هو الأساس لاتّخاذ الإجراءات المناسبة، فالإجراءات الآن مفتوحة على كل الاحتمالات."


وأعاد مسلّم تأكيده أن أفضل طريقة لمكافحة الفيروس هي "بالتحذير المسبَق وهو ما نقوم به الآن، إذ ستصل اللبنانيين رسائلُ نصية خبيثة تحضّهم على الضغط على رابطٍ إلكتروني بعد طرح السؤال "هل هذه صورتك؟"، ويجب ألا ينقروا عليه أبداً، ويلغوا الرسالة بأكملها."


 


[email protected] / Twitter: @claudatanios

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم