السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

27 قتيلا في الاعصار هاغوبيت الذي يبتعد عن مانيلا

المصدر: "ا ف ب"
27  قتيلا في الاعصار هاغوبيت الذي يبتعد عن مانيلا
27 قتيلا في الاعصار هاغوبيت الذي يبتعد عن مانيلا
A+ A-

اسفر الاعصار هاغوبيت الذي تراجع الى درجة عاصفة واستمر ثلاثة ايام في الفيليبين عن سقوط 27 قتيلا لكن سكان العاصمة تنفسوا الصعداء صباح الثلاثاء بعد مروره بالقرب من مانيلا بدون ان يسبب اضرارا جسيمة.
وتم احصاء معظم الضحايا في جزيرة سامار اقصى شرق البلاد، حسب حصيلة اخيرة للصليب الاحمر يتوقع ان ترتفع بعد وصول فرق الاغاثة الى المكان والى اقاليم شرقية اخرى في البلاد.
وكان الاعصار الذي وصف بالبالغ القوة عند تشكله في المحيط الهادىء، ضعف الى درجة اعصار عندما ضرب اليابسة السبت في شرق البلاد. والاثنين، خفض الى درجة عاصفة استوائية.
وخفت الرياح مساء الاثنين لتبلغ سرعتها 85 كلم في الساعة بينما كانت العاصفة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب العاصمة.
ولجأ عشرات الآلاف من الاشخاص معظمهم من سكان مدن الصفيح على طول مجاري المياه او على الساحل الى مراكز ايواء موقتة في عملية اجلاء واسعة في المنطقة التي تضم 12 مليون نسمة.
وصرح جوزف استرادا رئيس بلدية مانيلا التي تضم مليوني نسمة الاثنين "نحن في حالة تأهب". واضاف ان "الفيضانات هي التي تثير قلقنا".
وقال سوليداد بابوران (60 عاما) "اشعر بخوف شديد من كل عاصفة ولا خيار لنا سوى الاخلاء".
وبقيت المدارس والبورصة ومكاتب عدة مغلقة. وطلب من الموظفين البقاء في بيوتهم بينما الغيت عشرات الرحلات التجارية.
واستعدت السلطات للاسوأ. فخشية من تكرار مأساة العام الماضي التي سببها الاعصار هاينان الذي اسفر عن مصرع 7350 شخصا، قامت الحكومة باجلاء ملايين السكان قبل وصول الاعصار هاغوبيت، ليلجأوا الى كنائس ومدارس ومنشآت اخرى.
وكان هاغوبيت ضرب الاحد شرق الفيليبين مصحوبا بامطار غزيرة ورياح تتجاوز سرعتها المئتي كيلومتر في الساعة وانتزعت اسطح المنازل وخطوط الكهرباء.
وضربت هذه العاصفة القوية القادمة من المحيط الهادىء وتعد اقوى اعصار يسجل في الارخبيل هذه السنة، قرى صيادي السمك في جزيرة سامار مساء السبت. وكانت ترافقه رياح سرعتها 210 كلم في الساعة مما جعله اقوى عاصفة تضرب الارخبيل هذه السنة.
ودمرت آلاف المنازل في بلدات معزولة وانتزعت اعمدة الكهرباء بينما ادت سيول من الطمي الى قطع الطرق واجتاحت المياه عدن عدة بلغ ارتفاعها فيه مترين.
وفي سامار بثت القناة التلفزيونية المحلية جي ام ايه لقطات لاطفال يرفعون لافتات كتب عليها "ساعدونا ساعدونا".
ولن تجتاز العاصفة الارخبيل الذي يضم 7100 جزيرة بالكامل قبل اليوم الثلاثاء بينما يجري تقييم الاضرار في بعض المناطق.
واكدت الحكومة ان عمليات الاجلاء الواسعة التي طبقت الجمعة سمحت بانقاذ حياة كثيرين.
وفي تاكلوبان البلدة التي تضم 220 الف نسمة وكانت الاكثر تضررا بالاعصار هايان، لم تسجل الحكومة سقوط ضحايا. وقال نائب رئيس البلدية جيري يواكاسين "شعرنا بالارتياح نحن اكثر استعدادا لمواجهة الاعصار مما كنا بعد يولاندا" الاسم الفيليبيني لهايان.
من جهته، الغى الرئيس الفيلبيني بينينيو اكينو رحلته الى كوريا الجنوبية حيث كان من المقرر ان يشارك في قمة لرابطة جنوب شرق آسيا في 11 و12 كانون الاول.
وتضرب الفيليبين التي يبلغ عدد سكانها مئة مليون نسمة حوالى عشرين عاصفة قوية سنويا وتشهد ايضا هزات ارضية وثوران براكين ما يجعل هذا البلد الاكثر تضررا بالكوارث الطبيعية في العالم.
والعواصف تتسبب بسقوط ضحايا لكنها تزداد عنفا نتيجة التقلبات المناخية وفقا للامم المتحدة وعلماء.
والعام الماضي كان الاعصار هايان اسوأ كارثة طبيعية في العالم.
وفي 2011 و2012 ادت عواصف الى مصرع اكثر من ثلاثة الاف شخص في اسوأ كوارث عالمية في هذين العامين.
وفي تموز من العام الماضي تسبب الاعصار رماسن بمصرع 111 شخصا عندما ضرب مانيلا واصاب العاصمة بشلل لايام ومناطق اخرى على جزيرة لوزون.
والارخبيل هو اول يابسة تصل اليها الاعاصير التي تتشكل في المحيط الهادىء لكن العلماء يرون ان عنف العواصف في السنوات الاخيرة ناجم عن التغير المناخي.
وقال المدير التنفيذي لمنظمة غرينبيس كومي نايدو ان هذه الاحوال الجوية السيئة تؤكد مجددا ضرورة اتباع سياسة فعالة لمكافحة التغيرات المناخية.
ودعا المفاوضين الذين يشاركون في مؤتمر حول المناخ في ليما الى الاتفاق. وقال ان "الطبيعة لا تفاوض. علينا ان نستيقظ وندرك ان الامر ملح".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم