السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"هاجوبيت" يقترب من الفيليبين... والدولة مستعدة

المصدر: (رويترز)
"هاجوبيت" يقترب من الفيليبين... والدولة مستعدة
"هاجوبيت" يقترب من الفيليبين... والدولة مستعدة
A+ A-

فر عشرات الالاف من القرى الساحلية والمناطق المعرضة للانهيارات الأرضية في وسط الفيليبين اليوم مع اقتراب الاعصار هاجوبيت من السواحل الشرقية للبلاد، وهي المنطقة عينها التي قتل فيها الالاف في عاصفة مدمرة العام الماضي.


وأغلقت الموانيء في أنحاء الأرخبيل وتقطعت السبل بأكثر من 2000 مسافر في العاصمة مانيلا ومنطقة بيكول بوسط البلاد وجزيرة مينداناو في الجنوب، بعدما علقت السلطات الرحلات البحرية قبل هبوب الاعصار.


وألغت الخطوط الجوية الفيليبينية وشركة سيبو باسيفيك عددا من رحلاتهما إلى وسط وجنوب الفيليبين.
وقال مكتب الأرصاد الجوية المحلي إن المناطق التي لا تزال تتعافى من الاعصار هايان "الهائل" الذي يعرف في الفيليبين أيضا باسم يولاندا والذي ضرب البلاد العام الماضي ربما تتعرض لرياح الاعصار هاجوبيت.


وقالت جيجي كالني وهي ربة منزل لجأت مع نحو 3000 آخرين الى مدرسة في باسي باقليم سامار بوسط الفيليبين: "من الأفضل الرحيل مبكرا. لا نريد أن نواجه ما عشناه خلال يولاندا".


وأضافت: "كان من الصعب أن ننقذ أسرتنا وأنفسنا لأننا تحركنا بعد فوات الاوان".


وخلف الاعصار هايان وهو واحد من أقوى الاعاصير في العالم أكثر من 7000 بين قتيل ومفقود وما يزيد عن اربعة ملايين مشرد حينما اجتاح وسط الفيليبين في نوفمبر تشرين الثاني 2013.


وذكر مكتب الأرصاد الجوية إن هاجوبيت كان يتحرك ببطء فوق المحيط الهادي اليوم الجمعة بينما تقع عين العاصفة على بعد 435 كيلومترا جنوب شرقي الفيليبين بسرعة رياح تصل إلى 215 كيلومترا في الساعة.


وأضاف المكتب إنه من المتوقع أن يضرب الاعصار اقليمي سامار الشرقي وسامار الشمالي في وسط الفيليبين بعد ظهر غد السبت، ويتسبب في سقوط أمطار غزيرة وامواج مد (تسونامي) يتراوح ارتفاعها بين أربعة وخمسة امتار.


ويواجه نحو عشرة ملايين من سكان منطقتي بيكول وفيساياس الشرقية في وسط الفيليبين خطر السيول والتسونامي. وتوقع مركز أكو ويذر للطقس أن يشعر 30 مليون من السكان بتأثير الاعصار في مختلف أنحاء الفيليبين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم