السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

هل ترسل واشنطن المزيد من المستشارين العسكريين الى العراق؟

المصدر: رويترز
A+ A-

قال مسؤول كبير في ادارة اوباما الثلثاء إن مسؤولين اميركيين كبارا يبحثون طلبا عراقيا لارسال مزيد من المستشارين العسكريين الاميركيين لمساعدة قوات الأمن العراقية في حملتها ضد "داعش".
جاء هذا الطلب في اجتماعات عقدها انتوني بلينكن نائب مستشار الامن القومي للبيت الابيض ومسؤولون أميركيون آخرون مع مسؤولين عراقيين كبار الاسبوع الماضي خلال زيارة لبغداد وأجزاء أخرى بالعراق.
ويوجد للولايات المتحدة نحو 1400 مستشار عسكري وأفراد أمن دبلوماسي في العراق. ولم يذكر المسؤول الكبير الذي تحدث لمجموعة صغيرة من الصحفيين بشرط عدم نشر اسمه عدد المستشارين الاضافيين الذين طلبهم العراق.
وقال المسؤول ان العراق لا يطلب قوات برية أميركية وفي أي حال فان الرئيس باراك أوباما لن يرسل تلك القوات الى هناك وأي مستشارين عسكريين يتم ارسالهم سيكون عملهم قاصرا على تقديم المشورة والمساعدة للعراقيين الذين يخوضون القتال.
وقال المسؤول ان الحملة ضد الدولة الاسلامية في العراق ستستغرق على الارجح عدة شهور وتمتد الى العام الجديد وان الامر سيستغرق وقتا كبيرا لاستعادة مناطق رئيسية مثل مدينة الموصل أو محافظة الانبار في العراق.
وقال المسؤول الاميركي انه فيما يتعلق بتقدم الدولة الاسلامية صوب بغداد نفسها فقد تم صد المقاتلين الاسلاميين وتوقع انهم لن يقدروا على السيطرة على العاصمة العراقية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم