السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اتفاق بين جامعة البلمند والمرصد العربي للأمن السيبيراني

A+ A-

وقعت جامعة البلمند مذكرة تفاهم مع المرصد العربي للأمن السيبراني، تفتح بموجبها الجامعة مركزاً للمرصد في حرمها الجديد في سوق الغرب. تم توقيع الاتفاقية في "بيت المحامي" في بيروت في حضور البروفيسور ابرهيم نجار، ونقيب المحامين في بيروت جورج جريج، ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وممثلين عن السلك العسكري ووفد من جامعة البلمند.


شدّد الاتفاق على أهمية تظافر الجهود بين نقابة المحامين، المرصد العربي للأمن السيبيراني وجامعة البلمند من أجل نشر الوعي حول مخاطر انتهاك الحقوق والحريات وارتكاب الجرائم في ما يسمى بالفضاء السيبيراني وايجاد السبل للحماية من هذه التعديات.


وتحدث جريج قائلاً: "كما على الأرض كذلك في السماء، فالفضاء السيبيراني شاسع واسع، فيه من السطو والتعدي ما هوعلى الأرض باستثناء السطو المسلح الذي هو من اختصاص الارضيين لا العلْويين"؛ وأضاف أن الفضاء السيبيراني يمتلك كل أنواع مفردات المواجهة بين الدول والأفراد مما يتطلب وجود حواجز تقنية وتنظيمية وإدارية فيه لمنع الاستخدام العشوائي للمساحة الإلكترونية، ولوقف سوء الاستخدام المتنامي للشبكات الإلكترونية لأغراض جرمية.


وركّز جريج على ضرورة وضع ضوابط سلوكية لأي استباحة من شأنها تعريض البنية التحتية لنظم المعلوماتية والشخصية للمخاطر، وخصوصيات البيانات الشخصية للتعدي والتزوير والاحتيال. ثم قدم مجموعة اقتراحات منها تطوير استراتيجية وطنية للأمن السيبيراني ترتكز على مزيد من الجهود المشتركة بين القطاعين العام والخاص من خلال تعزيز التعاون بين الحكومة ومجتمع صناعة الاتصالات والمعلومات كون "هذا هوما نتوخاه من هذه المبادرة الثلاثية بين البلمند والمرصد ونقابة المحامين في بيروت".


أما كلمة جامعة البلمند، فتلاها الدكتور جهاد عطية الذي أكد بأن هذا التعاون ينطلق من شرعة أهداف جامعة البلمند وخصوصاً تلك المتعلقة باهتمامها بالخير العام والتزامها بقضايا المجتمع. وأضاف أن هذه المبادرة أتت مع اطلاق المرصد العربي للأمن السيبيراني لتجسد التزامنا بقضايا باتت شانا قوميا يمكن أن يحدد أمن الاوطان بكل تداعياته، كما وأشار على أن لبنان يفتقر لمخطط واع وفعال للأمن السيبيراني كما جاء على لسان مسؤول رفيع في الدولة على حد قوله.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم