السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مصير كوباني في محادثات بين زعيم حزب كردي سوري والمخابرات التركية

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اجرى رئيس ابرز حزب سياسي كردي في سوريا محادثات مع مسؤولين في اجهزة الاستخبارات التركية حول الوضع في مدينة عين العرب (كوباني) السورية التي يحاصرها جهاديو تنظيم "الدولة الاسلامية"، كما ذكرت وسائل الاعلام اليوم. 


والتقى رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي صالح مسلم أمس في انقرة مسؤولين في وكالة الاستخبارات الوطنية شجعوه خصوصا على الانضمام الى صفوف المعارضة المعتدلة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، كما ذكرت صحيفة "حرييت".
وتأتي هذه المحادثات بعد لقاء هذا الاسبوع بين رئيس الوزراء التركي الاسلامي المحافظ احمد داود اوغلو والمشارك في رئاسة حزب الشعب الديموقراطي (موال للاكراد) صلاح الدين دمرداش الذي طلب مساعدة تركيا لمنع سقوط كوباني (عين العرب باللغة العربية) بين ايدي جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية".
والخميس، سمح البرلمان التركي للحكومة بمشاركة القوات المسلحة التركية في الحرب ضد الجهاديين. لكن وعلى الرغم من ان اوغلو وعد ببذل "كل ما في وسعه" لمنع سقوط هذه المدينة، الا ان تركيا لم تدخل المعركة ضد الجهاديين بعد.
وجدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الايام الاخيرة القول انه على استعداد للمشاركة في محاربة تنظيم "الدولة الاسلامية"، لكنه ذكر بان سقوط نظام دمشق يبقى "اولوية".
ولا تقيم انقرة علاقات رسمية مع حزب الاتحاد الديموقراطي، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يعتبر منظمة "ارهابية".
واثناء هذا اللقاء، نصح الاتراك ايضا زعيم حزب الشعب الديموقراطي بالنأي بنفسه عن حزب العمال الكردستاني والتعبير بوضوح عن معارضته للرئيس الاسد مقابل دعم لوجستي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية"، بحسب الصحيفة. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم