السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أهم الأسباب وراء رائحة الفم الكريهة!

جيسيكا نجم
A+ A-

في كل إجتماع عمل، جلسة مع الأصدقاء، نزهة أو مناسبة اجتماعية... يبقى هاجسه الوحيد: رائحة فمه! يخشى أن تكون الأسباب أبعد من مجرّد نظافة فم، ويحاول جاهداً البحث عن وسائل مساعدة بسيطة للتخلّص من معاناته الفعلية مع رائحة فمه.


1. الفم نفسه!
تشير الجمعية الأميركية لطب الأسنان أن "تسعين بالمئة من روائح الفم تأتي من الفم نفسه – أي إما من الطعام الذي نتناوله أو البكتيريا التي تكون موجودة فيه أصلا". "رائحة الفم هي مثل أي رائحة أخرى للجسم تأتي نتيجة الميكروبات التي تعيش عادة في الجسم". ذلك يعني أن البكتيريا التي تعيش عادة في الفم تتفاعل مع جزيئات الطعام، الدم، الأنسجة وغيرها من أجل خلق مركبات الكبريت المتطايرة. في حال عدم تنظيف الفم بشكل صحيح، تتراكم البكتيريا وبالتالي لا يكون معجون الأسنان هو الظاهر على اللسان.


2. فم غير متوازن
إن بعض الظروف يمكن أن تؤدي الى تفاقم نمو البكتيريا في الفم والى ظهور الرائحة مثل أمراض اللثة وجفاف الفم. تسبّب أمراض اللثة نزيفاً في اللثة، مما يزيد من العناصر التي تجعل البكتيريا تتفسّخ. أما جفاف الفم فهو السبب الأكثر شيوعاً وراء رائحة الفم الكريهة. يساعد اللعاب على شطف الفم، جاعلاً البكتيريا في حركة دائمة داخل الفم فلا تستقرّ وتتكاثر، بينما الفم الجاف يعتبر أرضاً خصبة لها. في فصلي الربيع والصيف، يمكن أن تتسبّب بعض أدوية الحساسية بجفاف الفم؛ في الشتاء، يأتي جفاف الفم نتيجة هواء التدفئة الساخن والجاف.


3. الأطعمة بالرائحة الكريهة
عند تناول الأطعمة بالرائحة الكريهة، هناك إحتمال أن تؤدي الى رائحة فم كريهة. من بين هذه الأطعمة نذكر البصل، الثوم، الكحول والتبغ. هذه المواد لا تؤدي فقط الى رئحة فم كريهة فقط إنما "يتمّ إمتصاص الزيوت النباتية وتدخل في مجرى الدم فتصبح في الواقع تتنشّق الروائح من خلال رئتيك لمدة ثلاث الى أربع ساعات"، بحسب جانين مولو، اختصاصية التغذية والمتحدثة بإسم الجمعية الأميركية للتغذية.


4. كمية غير كافية من الكربوهيدرات
تبدين رائعة بعد أربعة أسابيع من حمية غذائية تعتمد على البروتينات فقط، لكنك بدأت تعانين مع رائحة الفم؟ إن الحمية الغذائية الغنية بالبروتين والتي تحتوي على معدلات منخفضة من الكربوهيدرات تجعل الجسم يحرق الدهون المخزّنة بدل الكربوهيدرات، الأمر الذي يؤدي الى تشكيل "الكيتونات" (مركبات عضوية). وعند إحتراق الدهون، تتراكم "الكيتونات" في الجسم ويخرج بعضها من خلال التنفس. ولسوء الحظ، لا تكون رائحة "الكيتونات" طيبة.


5. المرض
أحياناً، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة دليلاً على الإصابة بمرض. إن الأسباب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة هي مرض السكري أو إرتجاع المريء. يمكن لمرض السكري ان يسبب أيضا "الكيتوزيه" (تراكم "الكيتونات") وتكون رائحة الفم الكريهة في بعض الاحيان واحدة من الأعراض الأولى التي تؤدي الى تشخيص داء السكري. إرتجاع المريء هو إرتجاع الحامض من المعدة الى المريء. من الأسباب الأخرى الأقل شيوعاً لكن المحتملة هي أمراض الكبد أو الكلى – عند إفراز هذه الأجهزة للسموم من طريق الرئتين مما يسبب رائحة الفم الكريهة.


أفضل خمس طرق للتخلّص من رائحة الفم الكريهة
1. المحافظة على نظافة الفم: العلكة، منعش الفم بنكهة النعناع، غسول الفم.
2. المحافظة على رطوبة الفم: إن الطريقة الوحيدة للمحافظة على التوازن الصحيح للعاب هو شرب الكثير من الماء والسوائل.
3. الإنتباه الى نوعية الطعام: إن تجنّب الأطعمة الرئيسية (البصل، الثوم، التبغ، القهوة وغيرها) هي أفضل وسيلة للتخلّص من رائحة الفم الكريهة المرتبطة بنوعية الطعام.
4. تناول الكربوهيدرات: يبدو أن الطريقة الوحيدة لمقاومة رائحة الفم الناجمة عن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هي... تناول بعض الكربوهيدرات!
5. مراجعة الطبيب: إذا لم يؤد كشط اللسان وتناول الكاربوهيدرات الى معالجة المشكلة، لا بد هنا من مراجعة الطبيب للتحقق مما إذا كان يشكّ بالإصابة بمرض أكثر خطورة. إن بعض الأمراض مثل داء السكري، إرتجاع المريء وأمراض أخرى تتطلّب تشخيصا وعلاجات محددة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم