السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ليبيا: الميدان يشتعل ... والغرب قلق

A+ A-

دانت فرنسا المواجهات التي وقعت امس بين مجموعات مسلحة ليبية للسيطرة على مطار طرابلس، داعية "كل الاطراف الى الهدوء والحوار".


و في هذا الاطار، أكد المتحدث باسم الخارجية رومان نادال، في بيان، أن "فرنسا تعرب عن قلقها العميق للمواجهات الاخيرة في طرابلس للسيطرة على المطار الدولي. وتخشى اتساع رقعة النزاع وتدعو كافة الاطراف الى الهدوء والحوار. وتدين دون تحفظ استخدام القوة".


ولفت البيان الى أن "فرنسا تذكّر بضرورة احترام جميع الليبيين لقيم الثورة واتخاذ قرار حر في شأن المؤسسات الجديدة في البلاد عبر الحوار والتسامح واحترام القواعد الديموقراطية". الى ذلك، حذرتواشنطنمنمخاطرحصول "نزاعمعمم".


وكانت مواجهات دامية دارت الاحد بين مجموعات مسلحة في طرابلس للسيطرة على المطار أسفرت عن مقتل ستة اشخاصوإصابة 25 بجروح بحسب وزارة الصحة .


من جهتها، دعت الحكومة الليبية الى وقف المعارك واطلاق حوار، في وقت أعلنت فيه السلطات الملاحية اغلاق المطار لثلاثة ايام على الاقل.


وتعرض المطار لهجوم صباحا من قبل ميليشيات اسلامية مصممة على طرد الثوار السابقين في الزنتان المدينة التي تقع على بعد 170 كلم جنوب غرب طرابلس.


ويسيطر ثوار سابقون من الزنتان على مطار طرابلس منذ سقوط نظام القذافي وكذلك على مواقع عسكرية على الطريق بين طرابلس والمطار.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم