السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تنفّس على "الريموت كونترول" اثناء النوم!

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

وافقت الوكالة الاميركية للاغذية والادوية "اف دي ايه"، على طرح جهاز يزرع تحت الجلد، هو الاول من نوعه، لعلاج مرض انقطاع النفس اثناء النوم الذي يصيب 12 الى 18 مليون اميركي.


وأعلنت الشركة المصنّعة لهذا الجهاز "انسباير ميديكال سيستمز"، ومقرها في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الاميركية عن القرار. وتظهر اعراض انقطاع النفس عبر توقف متكرر ولاإرادي للتنفس اثناء النوم. ويزداد تأثير هذا المرض المزمن على الاشخاص الذين يعانون وزناً زائداً او المسنين، كما يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب وحوادث العمل والحوادث المرورية، بسبب النعاس الذي يتسبب به.
ويعمل الجهاز الجديد الشبيه بجهاز تنظيم ضربات القلب، على إثارة كهربائية لعصب تحت اللسان، وهو عصب حركي في اللسان، ما يؤدي الى دفعه الى الامام للسماح بعبور كميات اضافية من الهواء.
ويتم زرع هذا الجهاز تحت الجلد في أعلى الصدر.
ومن بين الاسباب الرئيسية لهذا المرض، التراخي المفرط للسان وعضلات الحلق اثناء النوم، ما يؤدي غالبا الى اعاقة التنفس واستفاقة الاشخاص الذين يعانون منه.
ويمكن للمرضى تشغيل النظام بالاستعانة بجهاز صغير للتحكم من بُعد، عندما يخلدون الى النوم، ثم ايقافه عند الاستيقاظ.
واظهرت دراسة سريرية نشرت نتائجها مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" في وقت سابق من السنة الحالية، ان هذا الجهاز يسمح بتقليص أعراض انقطاع النفس اثناء النوم بنسبة 68 في المئة.
وقبل ذلك، كان العلاج الرائج لمرض توقف النفس اثناء النوم كناية عن قناع يضخ الهواء باستمرار الى الأنف للإبقاء على المجاري التنفسية مفتوحة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم