الأربعاء - 21 تشرين الأول 2020
بيروت 28 °

إعلان

ماكرون والسيّدة فيروز: هذا الخبر لم تنشره "سكاي نيوز" FactCheck#

المصدر: النهار
الرئيس ماكرون والسيدة فيروز خلال تقليدها وسام جوقة الشرف الفرنسي (الصورة من حساب السيدة فيروز في تويتر).
الرئيس ماكرون والسيدة فيروز خلال تقليدها وسام جوقة الشرف الفرنسي (الصورة من حساب السيدة فيروز في تويتر).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي خبرا منسوبا الى موقع "سكاي نيوز" يزعم أن "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قال، بعد زيارته للسيدة فيروز ليل الاثنين، ومحمية ارز جاج، انه تحقق من محبة قسم كبير من الشعب اللبناني لرئيس جمهوريتهم"، وان "السيدة فيروز أخبرتني عن تقديرها ومحبتها للرئيس ولمشروع الاصلاح الذي يريد تنفيذه". غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. "سكاي نيوز" لم تنشر خبرا مماثلا، والرئيس ماكرون رفض مرارا عن الافصاح عن تفاصيل الحديث الذي دار بينه وبين السيدة فيروز. FactCheck#

"النهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل منشور بعنوان: "ماكرون لسكاي نيوز"، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما في صفحات وحسابات لانصار التيار الوطني الحر، في الفيسبوك (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...). ويزعم الخبر المتناقل الآتي (من دون تدخل): "ماكرون لسكاي نيوز: بعد زيارتي للسيدة فيروز ليلة امس وزيارة محمية ارز جاج، تحققت من محبة قسم كبير من الشعب اللبناني لرئيس جمهوريتهم، كما اخبرتني فيروز عن تقديرها ومحبتها للرئيس ومشروع الاصلاح الذي يريد تنفيذه رئيس الجمهورية. كما اني احيي رئيس الجمهورية و جهوده وصبره، لان قسم من الانتفاضة كان يستهدفه شخصيا وهذا كان جليا وتوضح اكثر فيما بعد، لدي ثقة في رئيس جمهوريتكم والاصلاح آت". 


التدقيق: 

-فور انتشار هذا الخبر المنسوب الى "سكاي نيوز" على وسائل التواصل الاجتماعي، نشر مراسل المحطة في بيروت سلمان عنداري على حسابه في تويتر ان هذا المنشور "لا صحة له". وأكد لـ"النهار" ان "المحطة لم تنشر خبرا مماثلا". 
 

 
-في واقع الأمر، حرص الرئيس ماكرون مرارا على عدم الافصاح عن الحديث الذي دار بينه وبين السيدة فيروز ليل الاثنين 31 آب 2020. خلال ذلك اللقاء، قلّد ماكرون السيدة فيروز وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وبدورها، أهدته لوحة فنّية. وعند مغاردته منزلها في الرابية، وصف ماكرون اللقاء بأنه "مؤثر واستثنائي". وقال للزميلة راشيل كرم في قناة "الجديد" أنه حكى لفيروز عن تأثّره بها وعن النوستالجيا التي يختزنها في ذاكرته حيالها، "فيروز هي قصص الحب" (النهار، 1 أيلول 2020).
 
كذلك، قال الرئيس الفرنسي في بث تلفزيوني عقب اللقاء: "قطعت التزاما لها (فيروز)، مثلما أقطع التزاما لكم هنا الليلة، بأن أبذل كل شيء حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل. أعدكم بأنني لن أترككم"، وفقا لما أوردت "رويترز".
 
ووصف فيروز بأنها "جميلة وقوية للغاية". وقال: "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا".
 
وعندما سئل عن أغنيته المفضلة لفيروز، أجاب بأنها "لبيروت" التي كانت تذيعها القنوات المحلية، بينما كانت تعرض صورا للانفجار وتبعاته (سكاي نيوز، 1 أيلول 2020).
 
كذلك، جدد ماكرون رفضه الكشف عن أسرار لقائه فيروز، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في قصر الصنوبر في بيروت اليوم الثلثاء 1 أيلول 2020، في ختام زيارة للبنان استمرت يومين، قائلا إنه يحترم "السر" الذي تحيط به "جارة القمر" نفسها. وأوردت وكالة رويترز ان ماكرون، عندما "انهمرت عليه أسئلة الصحافيين للحديث عما دار في اللقاء ليل الاثنين مع فيروز، حرص على الإجابة فقط عما يتعلق به شخصيا".
 
وقال: "في ما يتعلق بفيروز، اسمحوا لي أن أحافظ على خصوصية هذا اللقاء. استطيع أن أقول ما شعرت به وما قلته لها شخصيا. أنا قلت إنني أشعر بالرهبة أن أكون أمام ديڤا مثل فيروز.. هذه الفنانة الوطنية وأن أرى جمالها وهذا السحر الذي تتمتع به وهذا الوضوح السياسي والوعي السياسي".
 
واعتبر أن صوت فيروز ليس "قطعة اكسسوار في مثل هذه الأزمة". وقال: "اعتقد أنها تحمل بشكل ربما واقعي أو غير واقعي جزءا من لبنان الحلم وصوتها مهم للغاية بالنسبة لكل الأجيال التي رافقتها".
 
وأضاف أن صوت فيروز لا يزال مهما. وتابع: "لن أتحدث عنها بالتأكيد لأنني أعتقد أن هذا جزء من الحلم والسر الذي تحيط نفسها به..هذا السر هو جزء من فيروز".
 
وفي عبارة تعكس عمق اللقاء والحرص على الحفاظ على أسراره ختم ماكرون تصريحاته للصحفيين قائلا: "لقد تحدثنا... وأيضا صمتنا".
 
بعد ساعات من لقاء ماكرون- فيروز بعيدا من الاعلام، نشرت الصفحة الرسمية الخاصة بفيروز في الفيسبوك وحسابها في تويتر صورا عن اللقاء الذي استمر ساعة وربع الساعة. 


النتيجة: الخبر المنسوب الى "سكاي نيوز" لا صحة له. كذلك، حرص الرئيس ماكرون مرارا على عدم الافصاح على ما دار بينه وبين السيدة فيروز خلال لقائهما. 

الكلمات الدالة