الجمعة - 25 أيلول 2020
بيروت 27 °

اتّفاق تاريخي بين إسرائيل والإمارات بوساطة أميركيّة: ترامب يبشّر بـ"انفراجة كبيرة"

المصدر: "رويترز- وام- أ ف ب"
اتّفاق تاريخي بين إسرائيل والإمارات بوساطة أميركيّة: ترامب يبشّر بـ"انفراجة كبيرة"
اتّفاق تاريخي بين إسرائيل والإمارات بوساطة أميركيّة: ترامب يبشّر بـ"انفراجة كبيرة"
A+ A-

توصلت #إسرائيل ودولة #الإمارات_العربية إلى اتفاق تاريخي، بوساطة أميركية، لتطبيع العلاقات، وفقا لما جاء في بيان مشترك.

ووفقا لبيان مشترك اصدرته الولايات المتحدة والامارات العربية واسرائيل، ونشرته وكالة الانباء الاماراتية، "اتفق الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي اليوم، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات".

وجاء في البيان انه "من شأن هذا الإنجاز الديبلوماسي التاريخي أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الديبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة".


- البيت الابيض -

كذلك، أعلن مسؤولون في البيت الأبيض "اتمام اتفاق للسلام في اتصال هاتفي اليوم بين ترامب ونتنياهو والشيخ محمد بن زايد". وقالوا إن "إسرائيل وافقت، في إطار الاتفاق، على تعليق بسط سيادتها على مناطق في الضفة الغربية كانت تدرس ضمها". 

وقالت وكالة انباء الامارات إنه "نتيجة هذا الانفراج الديبلوماسي، وبناء على طلب الرئيس ترامب، وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية، وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات بالدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي". 

- ترامب -

وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات "انفراجة كبيرة". وأضاف ان "الاتفاق خطوة مهمة في اتجاه بناء شرق أوسط أكثر رخاء". 

 

 

- الأمير محمد بن زايد - 
من جهته، أعلن ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد، الخميس، أن بلاده اتفقت مع إسرائيل على "وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية".

وأضاف في تغريدة على حسابه على "تويتر" أنه اتفق خلال اتصال هاتفي اليوم مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على "وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية"، وهو ما كان أكده بيان مشترك صدر عن الأطراف الثلاثة.

- نتنياهو -

كذلك، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، تعليقا على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة الذي كشف عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل مفاجئ، إنه "يوم تاريخي". 

- بومبيو -

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان إنه "يوم تاريخي" و"خطوة حاسمة نحو السلام في الشرق الأوسط".

وتابع "إنه نجاح كبير للدولتين الأكثر تقدما على صعيد التكنولوجيا في العالم".

وعبر عن أمل بلاده في أن "تكون هذه الخطوة الجريئة الأولى في سلسلة تنهي 72 عاما من العداء في المنطقة".

- وفود من الامارات واسرائيل -

ووفقا للبيان المشترك، فإن "وفودا من الإمارات وإسرائيل ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة".

الكلمات الدالة