الثلاثاء - 27 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

هذه شروط قبول طلبات الترشيح للدورة الخاصة للثانوية العامة والشهادة المتوسطة...

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
هذه شروط قبول طلبات الترشيح للدورة الخاصة للثانوية العامة والشهادة المتوسطة...
هذه شروط قبول طلبات الترشيح للدورة الخاصة للثانوية العامة والشهادة المتوسطة...
A+ A-

أصدر المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي، رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، تعميماً يتعلق بشروط قبول طلبات الترشيح لإجراء دورة خاصة للامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة وللشهادة المتوسطة للعام 2020، وجاء في التعميم: "بناء على المرسوم رقم 6681 الصادر بتاريخ 21/7/2020، يطلب من المرشحين للامتحانات الرسمية في الدورة الخاصة، لكل من شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة وللشهادة المتوسطة للعام 2020 عند تقديم طلب الترشيح تأمين المستندات الآتية:

أولا: إثبات قيد فردي:

1- المرشح اللبناني:

أ- بيان قيد إفرادي جديد صادر بعد 1/9/2019 مع صورة عنه.

ب- إذا كان المرشح اللبناني من غير المسجلين في سجلات النفوس (مكتوم القيد ومكتوم النفوس)، يطلب منه إفادة من مختار المحلة عليها صورة شمسية للمرشح وصورة عن الهوية أو صورة عن بيان القيد الافرادي للوالد أو الوالدة، تصدق من رئيس المنطقة التربوية المعنية وتكتب عليها عبارة (صالحة فقط للامتحانات الرسمية).

2- المرشح غير اللبناني:

أ- إحدى الوثائق الصادرة عن الأمن العام اللبناني بموجب الكتاب رقم 58504/أ ع/و/م ر تاريخ 3/6/2015، وهي على الشكل الآتي:

- جواز إقامة سنوية (مجاملة - دائمة) أو الإيصال الصادر عن الأمن العام لطلب الإقامة.

- جواز إقامة للوالد (مكتومي القيد وقيد الدرس).

- بطاقة تعريف خاصة بالفلسطينيين دون أوراق ثبوتية.

- جواز إقامة فئة قيد الدرس.

- جواز مرور (مكتومي القيد وقيد الدرس).

- أنموذج خاتم سمة إقامة عدة سفرات.

- أنموذج خاتم إقامة موقتة أجانب.

- أنموذج خاتم إقامة موقتة عرب.

- ملاحظة: وجوب مطابقة الصورة الشمسية للمرشح على المستند القانوني الصادر عن الأمن العام، أو إفادة الرسوب الصادرة عن دائرة الامتحانات الرسمية، وفي حال عدم وجودها يتم التأكد من المعلومات الواردة عليها ومطابقتها مع إثبات القيد العائلي.

ب- بطاقة تسجيل عليها الصورة الشمسية صادرة عن المدير العام لإدارة شؤون اللاجئين الفلسطينيين لجميع المرشحين الفلسطينيين المقيمين في لبنان مستوفية شروط الصلاحية مع صورة عنها، على أن تكون الصورة الشمسية مطابقة للصورة الشمسية الموجودة على بطاقة الهوية، وفي حال لم تكن الصورة مطابقة لبطاقة التسجيل، يتم تأمين بيان قيد إفرادي (غير صالح كمستند لعقد القران) جديد صادر بعد 1/9/2019، أما اللاجئون الفلسطينيون الوافدون من سوريا فتنطبق عليهم شروط المرشح غير اللبناني (إقامة من الأمن العام اللبناني).

ج- المستند القانوني للاقامة في لبنان الصادر عن الأمن العام اللبناني للمرشحين من الجنسية السورية مع صورة عنها، أو صورة مصدقة عن شهادة التسجيل الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تظهر اسم المرشح وصورته، أو بيان قيد إفرادي مصدق من السفارة السورية صادر بعد 1/9/2019.

ثانياً: صورتان شمسيتان مصدقتان من المختار وأن تكون الصورتان مطابقتين للصورة الموجودة على الوثيقة القانونية الرسمية.

ثالثاً: شروط تقديم الطلب الحر:

1- للشهادة المتوسطة:

أ- المرشح الراسب في الشهادة المتوسطة للعام 2019 وما قبل: إفادة رسوب (صادرة عن الامتحانات الرسمية) أو وثيقة ترشيح للمرشح الراسب في الشهادة المتوسطة.

ب- من تسجل في الصف التاسع خلال العام الدراسي 2019 - 2020 وصرح عن انقطاعه قبل 28/2/2020. إفادة انقطاع (صادرة عن المدرسة أو الثانوية التي كان مسجلاً بها) مصدقة وفق الأصول.

ج- من أتم الثامنة عشرة من عمره في مطلع السنة التي تجري فيها الامتحانات الرسمية (مواليد 1/1/2002). ضمناً وما قبل

يشترط ألا يكون اسم المرشح وارداً في أي من اللوائح الإسمية لتلامذة الصف التاسع للعام الدراسي 2019 - 2020 التي قدمت من مختلف مدارس التعليم العام الرسمية أو الخاصة، ولم ينشأ لهم حق الحصول على إفادة بإنهاء هذا الصف وذلك بسب التصريح قبل 28/2/2020 عن إنقطاعهم عن الدراسة فيه.

2- لشهادة الثانوية العامة بكل فروعها:

أ- المرشح الراسب في الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة أو البكالوريا اللبنانية بفروعها الأربعة للعام 2019 وما قبل:

إفادة رسوب (صادرة عن الإمتحانات الرسمية) أو وثيقة ترشيح للمرشح الراسب في الثانوية العامة أو البكالوريا اللبنانية.

ب- من تسجل في الصف الثانوي الثالث خلال العام الدراسي 2019 - 2020 وصرح عن انقطاعه قبل 28/2/2020.

إفادة انقطاع (صادرة عن المدرسة أو الثانوية التي كان مسجلاً بها) مصدقة وفق الأصول.

ج- من أتم العشرين من عمره في مطلع السنة التي تجري فيها الامتحانات الرسمية (مواليد 1/1/2000 ضمناً وما قبل):

نسخة مصدقة عن الشهادة المتوسطة أو ما يعادلها منذ ثلاث سنوات على الأقل (2016 وما قبل)، أو حائز على وثيقة ترشيح أو إفادة مدرسية مصدقة حسب الأصول، تثبت أنه أتم دراسة الصف الرابع متوسط بنجاح في السنوات التي لم تجر فيها امتحانات رسمية.

د- المرشح الذي نال الشهادة المتوسطة في عمر تجاوز الحادية والعشرين:

نسخة مصدقة عن الشهادة المتوسطة.

يشترط ألا يكون اسم المرشح وارد في أي من اللوائح الإسمية لتلامذة الصف الثانوي الثالث للعام الدراسي 2019- 2020 التي قدمت من مختلف مدارس التعليم العام الرسمية أو الخاصة، ولم ينشأ لهم حق الحصول على إفادة بإنهاء هذا الصف وذلك بسب التصريح قبل 28/2/2020 عن انقطاعهم عن الدراسة فيه.

- ملاحظة:

- لا يقبل الطلب الحر إلا من صاحب العلاقة مباشرة.

- يضاف إلى مستندات الطلب الحر قرص مدمج (CD) يحتوي على صورة اثبات القيد الفردي المقدم والوارد قي البند أولاً، بالإضافة الى صورة المرشح المطابقة لإثبات القيد المذكور.

* رابعاً: تعليمات عامة:

1- تحتفظ المناطق التربوية بصورة عن الوثائق الثبوتية على شكل نسخة ورقية بحسب البند أولا على أن تكون مطابقة للنسخة التي تمّ تحميلها من قبل صاحب العلاقة على القرص المدمج، ولا يعتمد أي تصحيح لاحق ما لم يكن صادراً عن السلطة القضائية أو أي مرجع مختص آخر.

2- تلافياً لأي غش يمكن أن يحصل في الوثائق الثبوتية، يجب أن تلصق على هذه الوثائق صورة المرشح الشمسية وأن تمهر بخاتم السلطة التي صدرت عنها الوثيقة.

3- ترفض الوثيقة إذا قطعت بشكل يفصل الصورة الشمسية عن وقائع الوثيقة أو إذا كان فيها أي تعديل أو حك أو تحريف بالكتابة لم يصدق عليها المرجع المختص.

4- يمنع تغيير الصورة الشمسية التي تقدم مع طلب الترشيح لأي سبب كان، لأنه سيتم وضعها على إفادة النجاح.

5- يرفض كل طلب ترشيح لا يستوفي الشروط القانونية الواردة أعلاه أو يرد بعد المهلة المحددة".

الكلمات الدالة