السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صورة لـ"آيا صوفيا الأيقونة على صدر التاريخ"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
صورة لـ"آيا صوفيا الأيقونة على صدر التاريخ"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
صورة لـ"آيا صوفيا الأيقونة على صدر التاريخ"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لصرح ديني مسيحي بمزاعم انها تظهر كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول. غير أن هذه المزاعم خاطئة. الصورة تعود إلى كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت في سان بطرسبرج بروسيا. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: التشارك في صورة لكاتدرائية باهرة على قدم وساق، لا سيما في صفحات ذات طابع مسيحي في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وأيضا في تويتر (هنا، هنا...). وفي المزاعم المرفقة (من دون تدخل) أنها "آيا صوفيا..."، وايضا "ابواب الجحيم لن تقوى عليها. #أيا_صوفيا أيقونة على صدر التاريخ والايمان". 


التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل، تقود الخيوط الى حسابات عدة في موقع Pinterest (هنا، هنا، هنا...) نشرت الصورة مع شرح موحّد لها: Kronstadt Naval Cathedral, Saint Petersburg, Russia، اي كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت، سان بطرسبرج، روسيا.

-نتعمق في البحث عن كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت، ونقع على صورة أخرى لها في موقع visit-saint-petersburg.ru- وهو دليل الى مدينة سان بطرسبرج ومعالمها السياحية والاثرية- تؤكد صحة ما نشرته الحسابات في Pinterest.

- وإليكم مقارنة بين الصورة المتناقلة (ادناه الى اليمين)، والصورة في موقع visit-saint-petersburg (الى اليسار). وقد أشرنا بالاحمر الى المعالم والتفاصيل عينها في الصورتين: 


يقول الموقع الروسي ان "كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت تعتبر الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة. تقع في ساحة أنكور Anchor. وهي كاتدرائية أرثوذكسية روسية بنيت بين عامي 1903 و1913 باعتبارها الكنيسة الرئيسية في البحرية الروسية. الكاتدرائية مخصصة لجميع البحارة الذين سقطوا". 

آيا صوفيا

- إليكم أيضا مقارنة بين صورة كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت (ادناه الى اليمين) وصورة لموقع آيا صوفيا نشرتها أخيراً وكالة فرانس برس (الى اليسار). والفرق واضح جداً بين الصرحين: 

- الجمعة 10 تموز 2020، وافق مجلس الدولة التركي على طلبات قدّمتها منظمات عدة بإبطال قرار حكومي يعود للعام 1934 يعطي موقع آيا صوفيا في اسطنبول وضع متحف. وبموجب هذه الموافقة، فتح المجلس الطريق أمام تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول مسجداً. وقد أعقب هذا الاعلان توقيع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مرسوماً يقضي بتحويل آيا صوفيا مسجداً.

اثر هذا الاعلان، أبدت دول عدة، لا سيما اليونان والولايات المتحدة وفرنسا، وايضا الاتحاد الاوروبي، أسفها ورفضها لتحويل آيا صوفيا مسجداً، بينما عبّر البابا فرنسيس عن "حزنه الشديد" لهذا القرار، وابدت منظمة الأونيسكو "اسفها الشديد" لقرارات السلطات التركية. ووجه المجلس العالمي للكنائس الذي يمثل 350 كنيسة مسيحية، رسالة إلى إردوغان عبّر فيها عن "الحزن والاستياء" إزاء قراره. 

للقراءة: بوتين هدّد بـ"مسح تركيا" بعد "القرار الغبي" لإردوغان حول آيا صوفيا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

قصة عمرها 15 قرناً... آيا صوفيا هويّتان دينيّتان ومصير مُتنازع عليه 

النتيجة: الزعم ان الصورة المتناقلة تظهر موقع آيا صوفيا في اسطنبول زعم خاطئ. الصورة تعود الى كاتدرائية نيكولاس البحرية في كرونشتادت في سان بطرسبرج بروسيا. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم