السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الدورة الاعتيادية الخامسة لوزراء المال العرب تبدأ الثلثاء

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

تعقد الدورة الاعتيادية الخامسة لمجلس وزراء المال العرب في مدينة تونس، برئاسة وزير مال الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية كريم جودي، بعد ظهر الثلثاء. يشارك في اعمال الدورة وزراء المال في الدول العربية. يذكر، ان صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة هذا المجلس منذ إنشائه.


يحضر الاجتماع بصفة مراقب كل من جامعة الدول العربية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والمديرين التنفيذيين العرب في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين.
ويتضمن جدول أعمال الدورة عددا من الموضوعات المهمة التي تشمل تقرير الوزير عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، والمدير العام رئيس مجلس ادارة صندوق النقد العربي. كما يتوقع ان يناقش المجلس، تقارير متابعة حول محاور مبادرة دولة الامارات العربية المتحدة لدعم الاستقرار الاقتصادي في المنطقة العربية، الى جانب مناقشة واقع وتجارب إصلاح دعم الطاقة في الدول العربية، وسيقدم وزير المال الاردني أمية طوقان عرضا عن تجربة الاردن على صعيد إعادة توجيه الدعم نحو الفئات المستحقة.
كذلك ينتظر ان يناقش المجلس التطورات الاقتصادية الدولية والاقليمية والتحديات التي تواجه اقتصادات الدول العربية، وسيستمع في هذا الإطار لعرضين من صندوق النقد والبنك الدوليين عن التطورات والآفاق الاقتصادية الدولية. كما سيقدم وزير المال في المملكة العربية السعودية ابرهيم بن عبد العزيز العساف، على اعتبار السعودية عضو في مجموعة العشرين، عرضا موجزا عن المستجدات في أولويات وأنشطة هذه المجموعة وتأثيرها على القضايا والأوضاع الاقتصادية للدول العربية.
وأخيرا، يتضمن جدول الاعمال مناقشة القضايا المقترح إدراجها ضمن رسالة المجلس السنوية لكل من مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وفي هذه المناسبة، أشار الوزير الحميدي الى ان اجتماع المجلس يمثل "فرصة مهمة لمناقشة القضايا والاوضاع الاقتصادية والمال في الدول العربية، والتحديات المرتبطة بها، والتنسيق وتبادل الأفكار حولها"، مؤكدا في هذا الإطار "حرص صندوق النقد العربي واستعداده للقيام بكل ما يلزم ويساهم في تطوير أعمال المجلس وتحقيق أغراضه المنشودة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم