الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"أنا مش كافر" ورسالة إلى المسؤولين، أحداث الجمعة...

المصدر: النهار
"أنا مش كافر" ورسالة إلى المسؤولين، أحداث الجمعة...
"أنا مش كافر" ورسالة إلى المسؤولين، أحداث الجمعة...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الجمعة!

محليات

استيقظ اللبنانيون على كابوس جديد ينذر بما بات كثرٌ يتوقّعونه ويحذّرون من مغبّاته. حالتا انتحار زادتا ثقلاً جديداً على قلوب اللبنانيين الموجوعين والمهمومين، أما السبب فهو الجوع. هاشتاغ "الجوع مش كافر"، رسالة المواطن اللبناني علي الهق الذي أنهى حياته بطلقة في الحمراء، وهاشتاغ آخر بعنوان "لبنان يحتضر" أطلق كنوع من رثاء على ما وصلت إليه حال المواطن اللبناني المسلوب أبسط حقوقه.

وجّه المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش رسالة إلى المسؤولين حذّرهم فيها من المراهنة على أنّ "صبر اللبنانيين بلا حدود". وأضاف في تغريدة على "تويتر": "يكفيهم ما يعانونه من غياب تام للاصلاح بداية من قطاع الكهرباء، ومروراً بغياب الرؤية الموحدة والجهد الحقيقي لمواجهة الانهيار، ووصولا لبؤسهم المتزايد". وختم متسائلاً: "أي مستقبل تصنعون لهذا البلد الذي يمتاز بجماله وفرادته وشعبه الدؤوب؟".

اعتدى مجهولون على المحامي #واصف_الحركة، الناشط في انتفاضة 17 تشرين، بعد لقائه على إذاعة "صوت لبنان". وتم نقله إلى مستشفى "أوتيل ديو" لتلقّي العلاج بعد أن أصيب بنزيف في رأسه. ونشر الحركة فيديو على حسابه في "فايسبوك" أشار فيه إلى أن 4 شبان قدموا على دراجات نارية، تعرّضوا له بالضرب "المخيف" بآلات حادة على رأسه لدى مغادرته مبنى الإذاعة في الأشرفية. وشرح أن الشبان حاولوا نزع هاتفه.

"أنا مش كافر"... إنّه رُعب الوجع الآخذ في التفاقُم، كتبها مواطن لبناني قبيل إقدامه على الانتحار في وضح النهار، لتكون شاهدة على آخر أنفاسه. تزداد أوضاع البلد سوءاً منذرة بانفجار اجتماعيّ، تُستَكمل فصوله مع تفاقم حالات اليأس والضغط النفسي. "أنا مش كافر" باتت شعاراً متداولاً على صفحات التواصل الاجتماعي بكثرة. أرادها المغرّدون صرخة في وجه القهر، علّها تصل إلى المعنيين، فتصحو ضمائرهم (نشكّ في ذلك)، وعلّها تكون سبيلاً لتحقيق عدالة منقوصة. الخبر الصباحي كالآتي: أقدم المواطن علي محمد الهق (مواليد 1959) على إطلاق النار على نفسه في شارع الحمراء في بيروت، بالقرب من مقهى "Dunkin"، وسط حالة من الذهول لدى المارة. وبحسب شاهدة عيان لـ"النهار"، فإنّ "الوضع كان طبيعيّاً قبل أن نسمع صوت إطلاق نار ويسقط الشاب أرضاً، من دون معرفة الأسباب". وقد وجدت بالقرب من جثته ورقة كتب عليها "أنا مش كافر"، مرفقة بسجل عدله النظيف. وقد حضرت القوى الأمنية إلى مكان الحادث.

يتناقل مواطنون على منصات التواصل الاجتماعي وتحديداً "واتساب"، خبراً مفاده أنّ سعر صرف الدولار انخفض إلى 4000 ل.ل. والحقيقة أنّ الدولار لا يزال بحدود 8000 ل. ل.، ويصل إلى 8500 ل. ل. عند بعض الصرافين في السوق السوداء. يُذكر أنّ الصرافين الرسميين، وغير الشرعيين أيضاً يُقفلون أبواب محالهم للصيرفة عند الساعة الخامسة، وبالتالي تبقى حركة خفيفة للتداول عند القليل من الصرافين، الأمر الذي لا يمكن من خلاله أن ينخفض سعر الدولار بهذه الطريقة. تكثر الأخبار عن سعر صرف الدولار بعد بدء الحكومة اللبنانية بتطبيق الإجراءات التي قرّرتها لرفع قيمة الليرة اللبنانية، إلا أنّ معظمها لا يمت للواقع بصلة فسوق الصرافين سوداء تعتمد على الطلب والعرض، والإجراءات لم تُساهم في تخفيف الأزمة.

غرّد رئيس "التيار الوطني الحرّ" جبران باسيل، قائلاً: "أوّل شي، أنا قلت بـ14 شباط إنها رح تكون طويلة وصعبة؛ تاني شي، ولا يوم عملنا تسوية على الفساد ولا منعمل، نحنا منعمل تفاهمات؛ تالت شي، خلصنا من التسوية، بيكفي قدّي دفعنا تمنها". ختم: "وأهم شي اليوم، انو الحكومة تعمل اصلاحات والمجلس يقرّها والحاكم يضبط الدولار". 

العرب والعالم 

انفصل الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون، الجمعة، عن رئيس وزرائه إدوار فيليب الذي يحظى بشعبية، لبدء تحول سياسي في نهاية فترة ولايته الممتدة خمس سنوات، وعيّن شخصا من اليمين مثل فيليب ليحل محله. وبعد ساعات قليلة من استقالة حكومة فيليب، عُيّن #جان_كاستيكس بديلاً عنه، وهو موظف حكومي رفيع المستوى، ورئيس بلدية بلدة صغيرة، لكنه ليس شخصية سياسية من الصف الأول. وكان كاستيكس البالغ 55 عاماً مساعدا سابقاً للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي الذي حكم بين عامي 2007 و2012، كما عُين منذ نيسان مفوضاً مشتركاً بين الوزارات لشؤون رفع إجراءات العزل. وقال قصر الإليزيه في بيان "إنه مسؤول بارز، وسيحرص على إصلاح الدولة وإجراء حوار سلمي مع المناطق".

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه، اليوم الجمعة، من أن البنود "الغامضة والفضفاضة" الواردة في قانون الأمن القومي الجديد في #هونغ_كونغ قد تكون مقدمة لملاحقة النشطاء في انتهاك للحريات الأساسية للتجمع والتعبير عن الرأي. وسيطبق قانون الأمن القومي الذي فرضته #الصين على هونغ كونغ هذا الأسبوع عقوبات تصل إلى السجن مدى الحياة على جرائم الانفصال والتخريب والإرهاب والتواطؤ مع قوى أجنبية، في ما يمثل نذيرا بحقبة أكثر استبدادا للمدينة. وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم مفوضية #الأمم_المتحدة لحقوق الإنسان: "نشعر بالانزعاج من أن الاعتقالات تجري بالفعل بموجب القانون بأثر فوري، بينما لا تتوافر معلومات كاملة وفهم تام لنطاق الجرائم". وأضاف في مؤتمر صحافي في جنيف، إن مئات الأشخاص اعتقلوا خلال احتجاج يوم الأربعاء، غداة دخول القانون حيز التنفيذ، وتم توجيه الاتهامات إلى ما لا يقل عن عشرة أشخاص بموجبه.

قال رئيس الوزراء الإثيوبي #أبيي_أحمد، الجمعة، أن قتل المغني الشعبي #هاشالو_هونديسا وأعمال العنف التي اندلعت بعد الجريمة وأوقعت نحو مئة قتيل هذا الأسبوع، تشكّل "محاولات منسّقة" لزعزعة استقرار البلاد. ولم يحدد رئيس الوزراء خلال اجتماع مع كبار المسؤولين، الجهات التي يتّهمها بإثارة الاضطرابات، إلا أنه تعهّد سوق المتورطين فيها بشكل مباشر و"أولئك الذين يحرّكونها" إلى العدالة، وفق بيان وزّعه مكتبه. وقال رئيس الوزراء وفق البيان إن المجموعات المعارضة التي استفادت من عفو عام منحه عندما تولى السلطة في العام 2018، تحمل السلاح "بدلا من طرح الأفكار والخيارات السياسية". وتأتي تصريحاته غداة صدامات عنيفة بين قوات الأمن وسكان كانوا يحاولون حضور جنازة المغني المنتمي إلى الأورومو أكبر مجموعة اتنية في إثيوبيا، أوقعت قتيلين، إثر أعمال عنف تلت مقتله وأسفرت عن مقتل حوالى مئة شخص.

منوعات 

أمهل القطاع السياحي، الحكومة والسلطات المعنية، مدة شهر، للاعلان عن تاريخ "اليوم الاسود للسياحة في لبنان" في 3 آب، في حال عدم تحقيق المطالب، وسنجعل من وزارتي السياحة والإقتصاد مسكنا لنا في إعتصام مفتوح". جاء ذلك في التوصيات التي أذاعها اتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان، خلال المؤتمر الصحافي، بعنوان "هل يصح لبنان من دون سياحة". وقال رئيس الاتحاد بيار الاشقر فيها: "نحن أقوياء بوحدتنا في السراء والضراء، نحن متكافلون وسنبقي صوتكم عاليا. وخير دليل على ذلك، إستضافة زملائنا أصحاب فندق "فينيسيا" لنا لهذا المؤتمر. كما نشكر جميع وسائل الإعلام والإعلاميين على مواكبتنا ونقل مصائبنا وهواجسنا ومطالبنا وحقوقنا". وأضاف: "أنتم أهل السياسة، شوهتم صورة لبنان، ماذا سيكتب عنكم التاريخ. أسقطتم قطاعا نشأ منذ قرون وحدث نفسه مع ولادة لبنان الكبير. بالله عليكم، عندما ينتهي صراعكم وتتصافحون بالأيدي، يكون حينها مصير مؤسساتنا كتلك المرأة التي تنتظر ولدها الشهيد. قلت الكثير بكلمات قليلة"، مشيراً الى انه "بعد شهر على إنطلاق الثورة، عقدنا مؤتمرا صحافيا لنقابة أصحاب الفنادق أطلقنا صرخة ألم، قلنا "نحن ثائرون على حكامنا لأنهم تقاتلوا على المحاور والمحاصصة والمنافع والمراكز والتعيينات وغيرها". لستم وحدكم المسؤولين، ومع هذا الى من أتوجه اليوم، الى الحكومات السابقة أم الى الحكومة القائمة".

قضية 

"المستقلّون" يبتعدون من "لبنان القوي"... هل ينتفض النواب الحزبيون؟

عندما أطلق العماد ميشال #عون تكتل "التغيير والإصلاح" سنة 2005 بعد انتخابات نيابية حقق فيها وأركان "التحالف-التكتل" نتائج ساحقة في الشارع المسيحي بلغت نحو 75 في المئة، جمع حوله عدداً من الشخصيات السياسية التي تتمتع بثقلٍ شعبي وتمثيلٍ سياسي ومناطقي كبير، وضمَّ التكتل إلى جانب العونيين، أحزاباً وشخصيات كسليمان فرنجية والياس سكاف وميشال المر وحزب الطاشناق، أضافت إلى قوته الشعبية قوى متفرقة كان لها التأثير الكبير على أداء التكتل وثقله السياسي. وبعد انتخابات 2009 حافظ التكتل على تماسكه، وبقيت هذه الشخصيات في فلكه بالرغم من انسحاب المر ورسوب فرنجية وسكاف في الانتخابات، وبقي رئيس التكتل يتكلم ويفاوض باسمهم، ولكن بعد تولّي الوزير جبران باسيل رئاسة "التيار الوطني الحر" وتوّلي العماد عون سدة رئاسة الجمهورية، أفرزت الانتخابات النيابية الأخيرة تكتلاً جديداً لا يشبه التكتلين الأولين...

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم