الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

كيف تتجنّب زيادة الوزن في فصل الصيف؟

المصدر: النهار
ن. م.
كيف تتجنّب زيادة الوزن في فصل الصيف؟
كيف تتجنّب زيادة الوزن في فصل الصيف؟
A+ A-

يختلف نمط الحياة الذي يتبعه الأفراد خلال فصل الصيف عن غيره من فصول السنة. هذا التغيير قد يجعل المحافظة على وزن الأشخاص أو خسارته مهمة صعبة. انطلاقًا من هنا، قدمت اختصاصية التغذية نورهان ناصر مجموعة من الإرشادات التي تساعد في الحفاظ على وزن صحي، ومن أهمّها: 

أولاً- انتبه إلى الوحدات الحرارية في المشروبات

خلال فترة الصيف الحار، يلجأ الأفراد إلى المشروبات الباردة كي يروي عطشه، وقد يكون اختياره غنياً بالوحدات الحرارية والسكريات. لذا، يفضل استبدال العصائر بالفاكهة مع ضرورة شرب المياه لتفادي العطش والابتعاد عن المشروبات الغازية.

ثانياً- المثلجات

يختار الفرد المثلجات خلال الطقس الحار، ويتم تناولها بكثرة. ولكنّ، ينصح بتناولها مرة في الأسبوع من أجل تفادي زيادة الوزن، خاصةً أنّ السعرات الحرارية في كرة واحدة من الآيس كريم تتراوح بين 130 و150 سعرة حرارية، غير أنّ بوظة الثلج تتضمن سعرات حرارية أقل.

إقرأ أيضًا: هل يساعد "الديتوكس دايت" على خسارة الوزن وتنظيف سموم الجسم؟ 

ثالثاً- الصيف والسهر

بينّت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين زيادة الوزن وقلة النوم. إذ يعاني كثر من هذه المشكلة خلال فترة الصيف نتيجة السهر الطويل والسهرات. من هنا، يجب الحصول على ساعات نوم كافية خلال اليوم من أجل تجنّب زيادة الوزن إضافة إلى الحرص على المحافظة على نظام نوم محدد.

رابعاً- فاكهة الصيف

تتنوع الفواكه الصيفية اللذيذة، لكنّ  يجب الانتباه إلى الكميات التي تتناولها كي لا تتعدى السعرات الحرارية المسموحة خلال اليوم، ومن أبرز الأمثلة عن الكميات المسموح بها والتي تعتبر حصة من الفاكهة وتحتوي على 60 سعرة حرارية فقط: 

• 12 حبة من الكرز

• 12 حبة من الفريز

• 1 حبة دراق

• 4 حبات مشمش

• 2 حبتا خوخ

خامسًا- نظام الحياة في فصل الصيف

تكثر المشاوير في فصل الصيف إلى القرى وتزداد معها زيارة المطاعم. لذا، يجب مشاركة الأطباق مع أفراد العائلة والأصدقاء بغية تخفيف الوحدات الحرارية التي تتناولها.

إقرأ أيضًا: لماذا يجب تناول "وجبات الغش" خلال الحمية الغذائية؟ 

سادساً- لا تنس السلطات

احرص على البدء بالسلطة عند تناول الوجبات لأنّها غنية بالألياف وتشعرك بالشبع وتساعدك على محاربة العطش في فصل الصيف. 

أخيراً- الرياضة

في هذا الطقس الجميل، يجب على الأفراد الاستفادة من القيام بنشاطات ممتعة مع الأصدقاء لخسارة الوزن كالسباحة والمشي وركوب الدراجات الهوائية. ومع ذلك، لا يجب أن تكون الرياضة واجباً إلزامياً خلال اليوم بل يمكن اعتبارها طريقة ممتعة لخسارة الوزن والتسلية مع محيطك. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم