السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اجتماع لجنة أوبك الأسبوع القادم سيسدي النصح بشأن السياسة ولن يتخذ قرارات

المصدر: "رويترز"
اجتماع لجنة أوبك الأسبوع القادم سيسدي النصح بشأن السياسة ولن يتخذ قرارات
اجتماع لجنة أوبك الأسبوع القادم سيسدي النصح بشأن السياسة ولن يتخذ قرارات
A+ A-

قالت خمسة مصادر بأوبك إن اجتماع لجنة تقودها أوبك سيقوم باستعراض وضع سوق النفط الأسبوع القادم سيسدي النصح لمجموعة أوبك الأوسع نطاقا بشان التعاون في خفض قياسي للإمدادات، مما يعني أنه ستكون هناك حاجة لإجراء محادثات أخرى بشأن ما إذا كان سيتم تمديد الاتفاق أكثر.

واتفقت #أوبك وروسيا وحلفاء، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك، يوم السبت على الإبقاء على تخفيضات للإنتاج قدرها 9.7 ملايين برميل يوميا، أو ما يعادل 10 في المئة من الطلب العالمي قبل جائحة فيروس كورونا، حتى نهاية تموز. وساعد الخفض أسعار #النفط على أن تزيد لأكثر من مثليها منذ نيسان.

ولتكثيف المشاورات بشأن مدى فعالية الاتفاق، اتفقت أوبك أيضا على أن تجتمع لجنة يُطلق عليها لجنة المراقبة الوزارية المشتركة شهريا حتى نهاية 2020. وأول اجتماع للجنة سيكون الخميس القادم.

وقالت المصادر بأوبك إنه بينما تعد هذه وتيرة أكثر تكرارا لدورة الاجتماعات مما كانت عليه في الماضي، فإن اختصاص الجنة سيظل إسداء النصح لأوبك. ويعني هذا أن أي قرار بتمديد اتفاق خفض الإمدادات لن يكون فوريا. وقال أحد المصادر بأوبك والذي طلب عدم نشر اسمه "إنها لجنة استشارية يمكنها أن تقدم توصيات".

واللجنة مؤلفة من أعضاء أوبك الجزائر والكويت وفنزويلا ونيجيريا والعراق والإمارات والسعودية، علاوة على روسيا وقازاخستان وهما من خارج أوبك.

وأحد الموضوعات التي ستنظر فيها اللجنة سيكون ما إذا كان بمقدور الدول التي لم تنفذ حصتها من الخفض فعل المزيد. وطالبت أوبك يوم السبت دولا مثل نيجيريا والعراق بالتعويض عبر القيام بتخفيضات إضافية في الفترة من تموز إلى أيلول.

وفي اليوم السابق على اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، ستجتمع مجموعة أدنى مستوى يُطلق عليها اللجنة الفنية المشتركة. وسيُعقد الاجتماعان عبر الإنترنت على غرار المحادثات الوزارية التي عُقدت يوم السبت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم