السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"طفل أميركي عمره 13 عاماً اخترق بنكاً وحوّل كلّ رصيده إلى حسابه"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
"طفل أميركي عمره 13 عاماً اخترق بنكاً وحوّل كلّ رصيده إلى حسابه"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
"طفل أميركي عمره 13 عاماً اخترق بنكاً وحوّل كلّ رصيده إلى حسابه"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي منشورا يدعي أن "طفلا أميركيا يبلغ 13 عاما اخترق بنكاً، وحوّل كلّ رصيده إلى حسابه". وقد أرفق بثلاث صور مزعومة للطفل الأميركي "القرصان". غير ان هذه المزاعم خاطئة، ولا صحة لهذا المنشور. الصور قديمة، بحيث تعود الى عام 2009، وتظهر الفتى الاميركي زكاري نيغل (14 عاما) خلال مثوله أمام المحكمة لقتله والده. FactCheck#  

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: منذ ايام عدة، تكثف تناقل المنشور والصور على حسابات وصفحات عربية (مثل هنا، هنا، هنا هنا، هنا، هنا...). وقد أرفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "طفل أمريكي عمره ١٣ سنه مهكر على بنك ومحول كل رصيد البنك ٣٠٠ مليار$ لحسابه... وبعضهم واصل عمره ٤٠ سنه ومسوي نفسه بنت بتويتر يخرفن الشباب عشان بطاقة سوا ب١٠ ريال".

 

 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور في غوغل، يتبين أن هذه الصور نشرتها مواقع إخبارية عالمية في 20 أيار 2009 (مثل هنا)، وهي تظهر "زاكاري نيغل، 14 عاما، خلال مثوله للمرة الاولى أمام المحكمة في مقاطعة كانيون في كالدويل، أيداهو، بعد ظهر الأربعاء 20 أيار 2009، بتهمة القتل من الدرجة الأولى"، وفقا لشرح تورده وكالة "اسوشيتد برس" الأميركية، مالكة حق نشر الصور (هنا، هنا، هنا، هنا).

وتضيف: "زكاري نيغل Zachary Neagle الذي يحاكم كشخص بالغ، متّهم بقتل والده، جايسون نيغل، 33 عامًا، من كالدويل، أيداهو. وقد وُجد ميتًا في منزله السبت 16 أيار 2009". الصور التقطها مايك فوغت Mike Vogt. 

-مع ان البحث على الانترنت، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية والعربية، يظهر ان الخبر عن "طفل اميركي عمره 13 عاما اخترق بنكا وحوّل كل رصيده الى حسابه" لا أثر له، الا انه امكن ايجاد تقارير عديدة نشرتها في الاعوام الماضية مواقع اخبارية اجنبية وعربية عن اطفال بعمر 13 عاما ومراهقين "قراصنة".

"هاكر يبلغ 13 عامًا تلقى وظيفة في بنك بالنروج". "طفل مصري يخترق حسابات البنوك ويستولي على أموالها". "الصبي الذي حلم بالعمل في  شركة أبل اخترق أنظمتها من المنزل"، وتوقيف مراهق يبلغ "15 عاما بتهمة اختراق 259 شركة"، "مدير وكالة المخابرات المركزية تعرض للقرصنة من قبل (مراهق يبلغ) 13 عامًا..."، ومراهق يبلغ "15 عامًا يعترف باختراق أجهزة كمبيوتر وكالة ناسا"، و"طفل يبلغ 11 عامًا اخترق نسخة طبق الأصل من نظام التصويت الأميركي في 10 دقائق في عطلة نهاية الأسبوع هذه"... 

النتيجة: ما يزعمه المنشور ان "طفلا أميركيا يبلغ 13 عاما اخترق بتكاً، وحوّل كل رصيده بقيمة 300 مليار دولار إلى حسابه" مزاعم خاطئة. والصور المرفقة به تعود الى ايار 2009، وتظهر الفتى الاميركي زكاري نيغل (14 عاما) خلال مثوله أمام المحكمة لقتله والده.   

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم