السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"شوفوا رمضان"... رائعة هدى سلطان في شهر الصوم (فيديو)

المصدر: "النهار"
أشرف سلام
"شوفوا رمضان"... رائعة هدى سلطان في شهر الصوم (فيديو)
"شوفوا رمضان"... رائعة هدى سلطان في شهر الصوم (فيديو)
A+ A-

قدّمت الفنانة المصرية هدى سلطان واحدة من الأغنيات الكلاسيكية التي ترددت كثيراً في شهر رمضان، وهي أغنية "شوفوا رمضان".

كتب كلماتها الشاعر محمد علي أحمد ولحّنها محمد ضياء الدين للإذاعة المصرية، التي وجدت أن هدى سلطان هي الأنسب لغناء "شوفوا رمضان"، نظراً لخفة ظلّها المعروفة عنها.

وبعد النجاح الذي حققته الأغنية من خلال الإذاعة المصرية، أخرجها أحمد السحرتي للتلفزيون المصري دون أن تظهر الفنانة هدى سلطان في الكليب، مكتفياً بلقطات من الشوارع.

وتقول كلمات الأغنية: "يا ولاد حارتنا، اتلموا اتلموا، شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه، بر وتقوى مدفع يضرب، طبلة في عز الليل بتطوف، على حسها الأحباب يتلموا، شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه".

في 15 آب من العام 1915 في قرية كفر أبو جندي بمحافظة الغربية، وُلدت بهيجة عبدالسلام عبدالعال الحو والتي اشتهرت فيما بعد باسم هدى سلطان.

تلقّت هدى سلطان تعليماً دينياً، ثم بدأت حفظ أغاني أم كلثوم وتتلمذت على الملحن أحمد عبدالقادر الذي اشتهر بغناء أغنية "وَحوي يا وَحوي".

شقّت هدى سلطان طريق التمثيل من خلال فيلم "ست الحُسن" عام 1950، وكانت قد غنّت أولى أغنياتها بالإذاعة المصرية بعنوان "حبيبي مالقيتش مثاله" العام 1949، وهي من كلمات علي سليمان، ومن ألحان أحمد عبدالقادر.

وقدّمت هدى سلطان ثنائياً ناجحاً في السينما المصرية مع زوجها الفنان فريد شوقي، ولهما معاً أكثر من عشرين فيلماً.

ومن أشهر أفلام هدى سلطان، "امرأة على الطريق"، "جعلوني مجرماً"، "الابن الضال"، "الاختيار"، "وداعاً بونابرت"، وكان آخر أفلامها "من نظرة عين" مع الفنانة منى زكي، عمرو واكد، بسمة، وسوسن بدر.

ونجحت هدى سلطان في العديد من المسلسلات التلفزيونية، منها، "الوتد"، "أرابيسك"، "ليالي الحلمية"، "زيزينيا"، "زي القمر"، علي الزيبق"، "للثروة حسابات أخرى"، و"لا يا ابنتي العزيزة".

وعلى خشبة المسرح قدمت مسرحيات عدّة منها، "الحرافيش"، "سيد درويش"، "بُمبة كشّر"، "وداد الغازية".

وتغنّت هدى سلطان بأكثر من 100 أغنية منها، "إن كنت ناسي أفكرك"، "فاتوا الحلوين"، "أنا جاني جواب"، و"أفراح رمضان"، "من بحري وبنحبوه"

وبعد مشوار فني حافل توفيت هدى سلطان في حزيران من العام 2006، عن عمر ناهز 81 عاماً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم