الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

إلغاء الدوري الفرنسي

المصدر: "أ ف ب"
إلغاء الدوري الفرنسي
إلغاء الدوري الفرنسي
A+ A-

نزل قرار رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب بتجميد نشاط الرياضات الاحترافية ومن ضمنها دوري #كرة_القدم لموسم 2019-2020، كوقع الصاعقة على عشاق الكرة المستديرة في فرنسا، حيث منع استئناف نشاطها قبل أيلول المقبل، ما يرسم علامة استفهام كبيرة حول اكمال الموسم بسبب تفشي فيروس #كورونا.

وانهى فيليب تالياً الآمال المعقودة على معاودة النشاط الكروي في الدرجتين الأولى والثانية من بطولة فرنسا في حزيران المقبل، كما كانت تنوي رابطة الدوري.

وجاء كلام فيليب أمام جلسة البرلمان الفرنسي تطرق فيه إلى خطط حكومته لرفع القيود تدريجياً في فرنسا وقال إنه لا يمكن تنظيم اي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص حتى أيلول على الاقل.

وقال فيليب: "لا يمكن لموسم 2019-2020 للرياضات الاحترافية ومن بينها كرة القدم معاودة نشاطها".

وتابع: "أريد التوضيح هنا انه لا يمكن إقامة تجمعات رياضية او اي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص، قبل أيلول".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن قبل اسبوعين منع التجمعات الكبيرة، قبل منتصف تموز، وتالياً فإن قرار اليوم يمدد الحظر لستة أسابيع إضافية.

وكان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم والرابطة، أعلنا منتصف شهر آذار الماضي، تعليق كافة أنشطتهما ومسابقاتهما "إلى أجل غير مسمى" بسبب تفشي وباء "كوفيد-19".

وخططت رابطة الدوري الفرنسي لعودة اللاعبين الى التدريبات في 11 أيار، ثم استئناف الدوري في منتصف حزيران، لكن قرار الحكومة الفرنسية سيجعلها تعيد النظر وربما اضطرارها إلى الغاء الموسم كليا.

وكان الاتحاد الأوروبي (يويفا) قرر ارجاء كأس اوروبا 2020 الى صيف 2021 افساحا في المجال امام الدوريات المحلية لانهاء الموسم، اذا توافرت الظروف الصحية التي ادت إلى توقف النشاط في منتصف آذار، قبل ان يستكمل مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي (أوروبا ليغ) في آب.

بيد ان قرار الحكومة الفرنسية ابقى على أمل ضئيل لاقامة طواف فرنسا للدراجات الهواائية الذي تم ارجاؤه من حزيران إلى الفترة من 29 آب الى 20 أيلول.

وتعيش فرنسا اغلاقا تاما حتى الحادي عشر من أيار، علماً أن وباء "كوفيد-19" حصد نحو 23 الف شخص فيها.

خسائر هائلة

وعلق رئيس احد الاندية لوكالة "فرانس برس" من دون أن يكشف عن هويته "من المرجح بقوة الآن وقف الدوري والا سنهدم الموسم المقبل".

وأضاف: "سنعيش فترة ستة اشهر من دون موارد مالية، كيف يمكن ان نتصرف ازاء هذا الأمر؟"، مشيراً إلى ان كرة القدم "هي مثل السياحة او النقل الجوي، اصبحنا قطاعا مشؤوما، الأمر أصبح رسمياً الآن"، في الوقت الذي يمكن ان تتبخر ثلث ايرادات حقوق النقل.

وبحسب دراسة لوزارة الرياضة الفرنسية، فإن الرياضات الست الاحترافية وهي كرة القدم، الركبي، الدراجات، كرة اليد، الكرة الطائرة وكرة السلة ستتكبد خسائر بمبلغ 1.45 مليار أورو في حال عدم استكمال الدوريات بينها 1.16 مليار فقط لكرة القدم في الدرجتين الاولى والثانية.

لكن بالنسبة الى رئيس نقابة اللاعبين في فرنسا سيلفن كاستندوش، فإن قرار الحكومة الفرنسية "مسؤول"، وأضاف في تصريح لوكالة "فرانس برس": "لقد أدركت الحكومة بان الطوارىء الاقتصادية لا يجب ان تتغلب على عوامل الصحة العامة".

وكان كاستندوش الذي يتشارك منصب رئيس نقابة اللاعبين "أو أن أف بي" مع فيليب بات، من الاصوات القليلة التي طالبت بالغاء الموسم الحالي من بطولة فرنسا وطالب بالتركيز على التحضير للموسم المقبل، موضحاً: "دعونا نجمع، بدءا من اليوم، الشروط اللازمة لموسم مقبل ناجح ومثالي في لعبة كرة القدم التي نحبها كثيرا. لنتقبل فكرة شكل من أشكال التدمير الخلاق (إلغاء الموسم) الناجم عن هذه الأزمة".

ويتصدر باريس سان جيرمان الدوري المحلي بفارق 12 نقطة عن منافسه المباشر مرسيليا بعد مرور 28 مرحلة.

كما من المقرر أن يلتقي سان جيرمان مع سانت إتيان في نهائي الكأس، في حين سيواجه الفريق الباريسي نفسه، ليون في نهائي كأس الرابطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم