الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

150 مليون دولار من "فيفا" إلى الاتحادات الوطنية

المصدر: "أ ف ب"
150 مليون دولار من "فيفا" إلى الاتحادات الوطنية
150 مليون دولار من "فيفا" إلى الاتحادات الوطنية
A+ A-

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ( #فيفا) أنه سيبدأ "في الأيام المقبلة"، دفع نحو 150 مليون دولار إلى الاتحادات الوطنية، هي عبارة عن دفعات مستحقة سيتم تسديدها بشكل مبكر، لمواجهة تبعات أزمة فيروس #كورونا.

وكان رئيس الاتحاد السويسري جياني إنفانتينو، قد أكد مطلع نيسان في رسالة إلى الاتحادات الـ211 المنضوية تحت عضوية "فيفا"، ان الأخير سيدفع بشكل مبكر هذا العام مستحقات عائدة لها ضمن برنامج "فوروارد".

وأوضح الاتحاد الدولي، الذي يتخذ من مدينة زوريخ السويسرية مقرا له، في بيان، انه "سيفرج عن كل التمويل التشغيلي المستحق للاتحادات الأعضاء عن العامين 2019 و2020 في الأيام المقبلة، كخطوة أولى من أجل مساعدة مجتمع كرة القدم الذي تأثر بجائحة كوفيد-19".

وأشار: "يعني هذا الإجراء ان مبلغا اجماليا يناهز 150 مليون دولار سيوزع على الاتحادات الوطنية الـ211".

وأدى الوباء العالمي، الذي تسبب حتى الجمعة بأكثر من 190 ألف وفاة حول العالم، إلى شبه شلل في الحياة الرياضية حول العالم، بما في ذلك كرة القدم، حيث تم تعليق معظم البطولات المحلية، إضافة إلى تأجيل بطولتي كأس أوروبا وكوبا أميركا من صيف 2020 إلى 2021، والتصفيات والمباريات الدولية المقررة في حزيران المقبل.

ونقل بيان "فيفا" عن إنفانتينو، قوله: "تسببت الجائحة بتحديات غير مسبوقة لكل مجتمع كرة القدم، وكالهيئة العالمية الناظمة (للعبة)، من واجب الفيفا ان يكون حاضراً لمساعدة من لديهم حاجات ضرورية".

وأشار إلى أن هذه المساعدة: "تبدأ بتوفير مساعدة مالية فورية لاتحاداتنا الأعضاء"، موضحاً ان ذلك "هو خطوة أولى من خطة مساعدة مالية بعيدة المدى نعمل على إعدادها للتعامل مع حال الطوارئ في كل مجتمع كرة القدم".

وشدد إنفانتينو على أن "فيفا" وشركاءه يقومون "بتقييم الخسائر وإعداد الوسائل المناسبة والفاعلة لتطبيق المراحل الأخرى من هذه الخطة".

وكان "فيفا" قد أعلن في وقت سابق انه وفي إطار برنامج "فوروارد"، "سيتم تسديد الدفعة الثانية المستحقة من التكاليف التشغيلية للاتحادات الوطنية، والمقررة في وقت لاحق هذا العام، بشكل مسبق".

وأطلق إنفانتينو هذا البرنامج في 2016، العام الذي تولى في مطلعه رئاسة الفيفا، وهو يلحظ مساعدات لكل الاتحادات الوطنية يصل مجموعها إلى نحو 1,6 مليار دولار في الفترة بين العامين 2019 و2022، في إطار برنامج لتنمية اللعبة في مختلف دول العالم.

وأعاد "فيفا" في بيان الجمعة تأكيد ما أدلى به إنفانتينو سابقاً، لجهة اعفاء الاتحادات من ضرورة تحقيق المعايير الإضافية المطلوبة لعامي 2019 و2020 (للاستفادة من البرنامج)، من أجل دفع كامل المبلغ المستحق لها.

وأعرب الاتحاد الدولي عن أمله في ان تتيح هذه المساعدة المالية الفورية للاتحادات الوطنية "الحد من تأثير كوفيد-19"، لا سيما الاتاحة لها "الوفاء بالتزامات مالية أو تشغيلية حيال موظفيها أو طرف ثالث".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم